ملحق خاص الصناديق العقارية (ريت).. 8 صناديق استثمار عقاري.. تعمل على تغيير نمط الاستنفاع بالقطاع

ملحق خاص الصناديق العقارية (ريت).. 8 صناديق استثمار عقاري.. تعمل على تغيير نمط الاستنفاع بالقطاع

ومنذ أن أعلنت هيئة السوق المالية عن التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة التي أعلنتها هيئة السوق المالية في أكتوبر من العام الماضي 2016م, شهد السوق السعودي إدراج 8 صناديق عقارية متداولة مدرة للدخل, وهي مغلقة وقد طرحت طرحاً عاماً يتوافق مع معايير والضوابط الشرعية, وحقق بعضها نجاحاً كبيراً في الاكتتاب فاق المتوقع, وحقق البعض الآخر أرباحاً مجزية خلال فترات وجيزة, مما يبشر بمستقبل هذا النوع من الاستثمار, في هذا الملحق الخاص نستعرض بعض الصناديق التي تم إدراجها.

1 – صندوق الرياض يخطط لشراء 3 عقارات بقيمة 1.1 مليار ريال

يعتبر صندوق الرياض ريت أول صندوق استثمار عقاري متداول, وتم إدراجه في نوفمبر الماضي, وبلغ رأس ماله عند الإدراج  500 مليون ريال ، وتتألف محفظته الاستثمارية من عدة عقارات ذات استخدامات متنوعة وتقع في كل من الرياض وجدة والدمام والخبر.

ويهدف الصندوق بشكل أساسي إلى توزيع أرباح دورية على مالكي الوحدات بمعدل لا يقل عن 90% من صافي الأرباح المحققة، وذلك من خلال تملك أصول عقارية تجارية مُدِرة للدخل سواء من خلال التأجير أو التشغيل المباشر, ومارس الصندوق نشاطه الاستثماري محققاً فوائد ربحية عالية, واستحوذ على الكثير من العقارات الإستراتيجية مثل مركز «ذي ريزدنس» الذي بلغت صفقته بلغت 136.62 مليون ريال, وتبلغ مساحته 15 ألف متر مربع, ويخطط لشراء 3 عقارات في الرياض وجدة بمبلغ إجمالي يقارب 1.1 مليار ريال.

2 – صندوق “الجزيرة موطن ريت”: استثمار 75% من الأصول

وافقت هيئة السوق المالية على طرح وتسجيل وإدراج وحدات «صندوق الجزيرة موطن ريت» في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري, ويستثمر الصندوق في عقارات مطورة تطويراً إنشائياً تحقق دخلا دورياً وتوزع نسبة لا تقل عن 90 % من صافي الأرباح نقداً على المستثمرين خلال فترة عمل الصندوق ومرة واحدة سنوياً بحد أدنى خلال الربع الثالث من كل عام في حال اكتمال تحصيل الإيجارات.

وتتمثل إستراتيجية الصندوق في استثمار ما لا يقل عن 75 % من القيمة الإجمالية لأصوله بحسب آخر قوائم مالية مدققة في شراء عقارات مؤجرة أو قابلة للتأجير, وتم طرح 11.8 مليون وحدة للاشتراك الأولى

ويستثمر الصندوق بشكل أساسي في مستودعات الخمرة بمدينة جدة وهذه المستودعات مملوكة بشكل كامل لصندوق الجزيرة موطن للدخل العقاري.

3 –  صندوق “جدوى ريت الحرمين”: أرباح خلال 75 يوماً

بغت قيمة الاكتتاب عند إدراج الصندوق حوالي 4.53 مليار ريال سعودي, حيث اكتتب حوالي 5800 مكتتب بنسبة فاقت المخطط له بنسبة 1257%,

وأحرز الصندوق نجاحاً كبيراً, حيث بلغت أرباحه الناتجة عن العمليات التشغيلية حوالي 6.6 مليون ريال وذلك في أقل من 75 يوماً فقط  وستوزع نقدا على ملاك وحدات الصندوق عن الفترة التي تبدأ من تاريخ تشغيل الصندوق 16/04/2017 وحتى 30/06/2017, وتبلغ عدد الوحدات المستحقة للتوزيع: 66 مليون وحدة, فيما نالت حصة الوحدة الواحدة 0.10 ريال سعودي.

4 –  صندوق “تعليم ريت” : العمل في الرياض

تم إدراج الصندوق في السوق المالية في مايو الماضي وأعلنت شركة السعودي الفرنسي كابيتال ، أنه تمت تغطية الاكتتاب في الصندوق بنسبة 890 %، ووصلت قيمة متحصلات الاكتتاب إلى 760.9 مليون ريال في الوقت الذي بلغت قيمة الوحدات المطروحة 85.5 مليون ريال.

وتتم إدارة الصندوق من قبل السعودي الفرنسي كابيتال، ويهدف الصندوق إلى توفير دخل جار للمستثمرين من خلال الاستثمار في أصول عقارية مدرة للدخل متواجدة في المملكة ، وبالتحديد مدينة الرياض.

5 – صندوق المعذر ريت: إجمالي متحصلات الاكتتاب 2.8 مليار ريال

تمت عمليات إدراج صندوق المعذر ريت في يونيو الماضي وبلغت نسبة التغطية 1520%، فيما بلغت إجمالي متحصلات الاكتتاب 2.8 مليار ريال.

ويُعد إدراج “صندوق المعذر ريت” خامس إدراج للصناديق العقارية المتداولة المدرة للدخل “ريتس” في السوق السعودي، وتقع جميع الاستثمارات الأولية للصندوق في مدينة الرياض، إلا أنه وعلى سبيل تنويع الاستثمارات يجوز للصندوق الاستثمار بباقي مناطق المملكة بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار بحد أقصى يمثل 25% من إجمالي قيمة أصول الصندوق في العقارات الواقعة خارج المملكة.

6 – صندوق «مشاركة ريت»: 12 ألف مشترك

«نجح صندوق «مشاركة ريت» في شهر أغسطس الماضي في تغطية أسهمه بنسبة 1021 % وأن عدد المشتركين تجاوز 12 ألف مشترك بين أفراد مؤسسات مالية ضخوا 3.8 مليار ريال,  وسيقوم مدير الصندوق بتخصيص 1000 وحدة (الحد الأدنى للاشتراك) لكل مشترك في الصندوق، وسيتم بعد ذلك تخصيص الوحدات المتبقية على أساس تناسبي بناء على طلبات الاشتراك وإجمالي الوحدات المتبقية. وتم اعتماد الصندوق بطلب تقدمت به “شركة مشاركة المالية” وستطرح وحدات “صندوق مشاركة ريت” في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

7 – 6.09 مليار ريال رأس مال صندوق الإنماء مكة العقاري

برأس مال يبلغ 6.09 مليار ريال وافقت هيئة السوق المالية على طرح وحدات صندوق الإنماء مكة العقاري طرحاً عاماً بعد طلب تقدمت به شركة الإنماء للاستثمار, على أن تكون مدة الصندوق خمس سنوات قابلة للتمديد لفترة مماثلة.

ويتمثل الهدف الرئيسي للصندوق في الاستحواذ على عقارات مطورة ومدرة للدخل في قطاع الفندقة والضيافة والمراكز التجارية في مدينة مكة المكرمة وتحديدا الواقعة ضمن المرحلة الأولى من مشروع جبل عمر بجوار المسجد الحرام .

وسيتم إعادة تأجير هذه الأصول لشركة جبل عمر للتطوير لمدة 10 سنوات بعائد قدره 540 مليون ريال,  وتتكون أصول الصندوق من:

  ثلاثة فنادق: هيلتون للأجنحة الفندقية، حياة ريجنسي، وكونراد.

  المجمعين التجاريين (سوق الخليل):  مجمعين تجاريين مكونة من أربع طوابق لكل مجمع.

8 – صندوق ملكية عقارات الخليج ريت يحقق 3.95 مليار ريال

حقق القيمة الإجمالية لاكتتاب صندوق ملكية عقارات الخليج ريت الذي جرى في سبتمبر الماضي نحو 3.95 مليار ريال وبلغ عدد المشتركين نحو 27.844 ألف مشترك بين أفراد ومؤسسات وصناديق استثمارية، وبنسبة تغطية بلغت 20 مرة.

وسيتم تخصيص الوحدات بشكل متساوي بين جميع المشتركين بحسب إجمالي قيمة الوحدات المطروحة والبالغة قيمتها 198.5 مليون ريال.

وسيسعى الصندوق للتقديم فرصة الاستثمار في محفظة استثمارية متنوعة من ناحية جودة الأصول ومن ناحية التوزيع الجغرافي في ثلاث مدن رئيسية في كل من الرياض وجدة والدمام، ويبلغ حجم الصندوق 600 مليون ريال سعودي وتقدر قيمة إجمالي عقود الإيجارات من الأصول المستهدف الاستحواذ عليها بنحو 46.2 مليون ريال سنوياً، وسيقوم مدير الصندوق بتوزيع 90% على الأقل من قيمة الإيجارات المستلمة على مالكي الوحدات.

Exit mobile version