الوساطة العقارية

 

صحيفة (أملاك) تجري  استطلاعاً واسعاً حول الوساطة العقارية

 

 

 

صحيفة ( أملاك) تحاول لمس عصب الحقيقة حول الوساطة العقارية التي تتطلب المصداقية والشفافية حتى ينال الثقة فهو مستشا ر  للطرفين في التثمين الصحيح والمنطقي للعقار , وفي المقابل نجد بعض الوسطاء يفقدون الحيادية عندما يكرسون جهدهم لتجميل العقار وإرضاء الطرفين  بشتى الطرق.

(أملاك) طرحت استفساراً عن الوساطة وأثرها في السوق العقاري وكانت على النحو التالي:  

أكد عبد العزيز بن عبد الله المقبل من مكتب دار المهندسين للعقارات على أن  فكرة الوساطة العقارية للشباب الطموح فكرة مثمرة وغير متعبة وتحقق دخلاً كبيراً في وقت قصير , لذلك  اتجه الكثير من الشباب والمهتمين بالسوق لضم هذه المهنة لقائمة اهتماماتهم. مع الأخذ بالاعتبار لمتطلبات الوساطة العقارية من الجهات المسؤولة  كالرخصة لمزاولة النشاط, وفي اعتقادي أن  هذه المهنة تحتاج إلى شخص مؤتمن على إبداء وجهة النظر الصحيحة كوسيط بين المالك والمشتري وأن يكون مبدأه الاستمرارية وبناء علاقات بين العملاء على المدى البعيد  .

 

و يؤكد محمد بن عبد العزيز الوشيقري من مكتب الوشيقري للعقارات  على الاهتمام بهذه المهنة ووضع التشريعات لضبط العمل فيها كما ينصح بعمل إجراء عقود مؤقتة لتحديد قيمة السلعة مباشرة, وكذلك بورصة للمزادات.كما يجب على المسوق عرض السلعة بالطريقة الصحيحة والتفاوض بشكل راقي يجعل من الوساطة عمل يليق بأهله .

 

ويرى خالد الضويان  المدير العام لمجموعة الضويان  من خلال تعاملنا مع الوسطاء العقاريين المعتمدين نعتبرهم وصلوا لمرحلة المستشار للعملاء وذلك من خلال تقديم النصح لهم دون التقييد بإتمام الشراء لأن ذلك يدخل من باب  قيم والمبادئ التي تحتم النزاهة والمصداقية,  ويؤكد الضويان إن المتعاملين في السوق العقاري يتحلون بالصدق والأمانة في التعامل مع العملاء بشكل عام مما يكون له الأثر في الاستمرارية في السوق وكسب ثقة العملاء. 

 

ويضيف محمد الجمعان مدير عام مكتب الجموع للتسويق العقاري:  الوساطة المعمول بها حالياً ليست بالوساطة المرجوة التي يتطلبها السوق العقاري حيث أنها باتت مهنة لمن  يبحث عن الدخل الإضافي  خارج فترات العمل الرسمي مما جعل الكثير من الشركات العقارية وللأسف تستقطب هذا النوع من الوسطاء وهذا تسبب في ردة فعل سلبية على القيمة العقارية وانعكاس ذلك على الوسيط المحترف في نظر الملاك والمستثمرين.

 

خالد الحيزان  من مكتب النفيسي للعقارات-يجب علي الوسيط العقاري أن ينصح المستثمرين والملاك بالطريقة الصحيحة ,  وأن ينال ثقة الوسط العقاري والتجاري بالصدق والامانة وأن يثمن  العقار بكل أمانة ويوضح للمشتري كل جوانبه سواء إيجابية او سلبيه للعقار بكل شفافية وصدق ويحاول ان يخدم المستثمر قبل البيع وبعده بجميع الاستفسارات والأسئلة المراد معرفتها والاطلاع عليها.

 

Exit mobile version