يعتبر السوق المستهدف أحد أهم مكونات العمل المؤسسي الحديث، والذي يقوم على أساس السعي نحو تلبية الاحتياجات اللازمة فيه ومعالجة أوجه القصور أمامه. ويعتمد السوق market على مكون أساس مهم يقوم عليه العمل التجاري وهو الزبون customer. والذي تقوم عليه الشركات والمؤسسات المختلفة اليوم نحو السعي لنيل رضاه وتحقيق رغباته المختلفة بشكل مستمر.
وفي هذا الجانب يقول الرئيس التنفيذي لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الأعمال المهندس نايف عبدالجليل بستكي، بأن أعداد الزبائن المتواجدين في السوق، هو الحجم الفعلي له والذي يتعين فهمه وفهم مكوناته بشكل كبير. كما أن حجم نمو هذا السوق، يعتبر من المحاور الرئيسية الأخرى التي تقوم عليها المؤسسات الناجحة عند تصميم طاقاتها الإنتاجية والاستيعابية، وذلك في إطار النمو المتنظر لها في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك فإن معرفة حجم السوق الكلي، من شأنها توزيع تلك الاحتياجات والرغبات على المتنافسين من الشركات المختلفة. وتعتبر الحصة السوقية market share لتلك الشركات، من الأهمية كونها تساهم في فهم مدى قدرة إدارة تلك الشركات والمؤسسات نحو تضخيم تلك الحصة وبالتالي جني المزيد من المبيعات والأرباح.
كما أن زيادة الحصة السوقية للشركة له دلالة واضحة على القدرة الفائقة لدى إدارة الشركة نحو التنافسية وتجاوز إدارات الشركات الأخرى. ويتخلل محور السوق ومكوناته كذلك، جانب اختيار شريحة صغيرة مستهدفة من هذا السوق الكلي، وذلك نحو تحقيق الاحترافية في إدارة العملية التجارية الحديثة. وتقوم تلك الاستراتيجية على أساس أن هذه الشريحة المستهدفة من السوق الكلي segmentation لها من الخواص والرغبات المشتركة ما يخول للشركة المقدمة للمنتجات من سهولة تلبية تلك الاحتياجات، وبالتالي توجيه مصادر الإنتاج المختلفة نحو هذا الاتجاه، كما أن توجيه تلك المصادر في اتجاه الجمهور المستهدف في السوق، سيحقق للشركة الاحترافية في إدارة تلك المصادر- رأس المال، العمالة، الأصول والمواد الخام- وبالتالي تقليل تكاليف الإنتاج وزيادة هامش الربحية المنتظرة.
حجم السوق market size
وفي هذا الجزء من المشروع سيتم تناول موضوع حجم السوق الكلي للشركة market size وخدماتها المقدمة. وسيتم في هذا الجانب تحليل الفرص opportunity analysis، والتي تتضمن حجم الصرف الحالي الذي يقوم به الزبائن في عمليات شراء المنتجات في كل فترة زمنية. كما يحتوي هذا الجزء من الدراسة على أعداد الزبائن الذي أبدوا استعدادهم لشراء المنتجات المختلفة. بالإضافة إلى أن هذه الخطوة ستحتوي على حساب السعر العادل للمنتج والذي يبحث عنه الزبائن، وبالتالي حساب حجم المبيعات الكلية المتوقعة sales. وبذلك يمكن قياس حجم السوق الكلي أما من خلال أعداد الزبائن، أو من خلال حجم المبيعات الكلية المتوقعة.
الشريحة المستهدفة segmentation
وتعتبر خطوة تحديد الشريحة المستهدفة من الخطوات الرئيسية والمهمة في عمليات المنافسة الحديثة. وتأتي تلك الأهمية كون أن اختيار شريحة محددة من السوق الكلي segmentation، ستحقق للشركة الاحترافية في إدارة موارد الإنتاج لديها نحو تلبية الاحتياجات المشتركة لتلك الشريحة من الزبائن. بالإضافة إلى ذلك، فإن اختيار شريحة محددة من السوق الكلي، سيسهل من عملية فهم متطلبات تلك الشريحة من الزبائن، وبالتالي تصميم المنتجات والخدمات اللازمة، نحو تضخيم هامش الربحية والتوسع المستمر في الأسواق.
روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 175:
دراسة السوق – البناء – عقارات – ريادة الأعمال – البناء – دراسة السوق
برنامج “فرز الوحدات العقارية” يكمل فرز أكثر من 24 ألف وحدة عقارية بالنصف الأول من 2019
النظام المكون من 33 مادة.. مجلس الشورى يوافق على مشروع نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها
برنامج سكني يعلن عن أكثر من 13 ألف مستفيد من الخيارات السكنية والتمويلية
وزارة المالية تطلق 4 خدمات إلكترونية عبر منصة “اعتماد” الرقمية لتسهيل الإجراءات والتعاملات المالية
برنامج الأراضي البيضاء يحصل أكثر من 1200 أمر سداد لمساحات إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع
للشهر الرابع على التوالي.. شركة الاتصالات المتكاملة ITC تتصدر مؤشر السرعات لشهر مايو 2019
مؤسسة النقد العربي السعودي تطلق المنصة الوطنية الإلكترونية لفواتير الأعمال “منصة إيصال”
برنامج “سكني” يدعو المستفيدين ممن يتجاوز دخلهم 14 ألف ريال إلى زيارة “حاسبة الدعم” إلكترونياً
أكدت قوة النظام المالي السعودي.. المملكة تحجز مقعدها الدائم في مجموعة العمل المالي “فاتف”
شركة عبداللطيف جميل للأراضي تشرع في تنفيذ 158 شقة سكنية في مجمع “داري كيو” السكني
دراسة السوق
السوق المالية “تداول” توافق على إدراج أسهم شركة النايفات للتمويل للاكتتاب العام
الصندوق العقاري يعتمد تعديلاً على آلية دعم المستفيدين من القرض العقاري تهدف لرفع نسبة الدعم الشهري