وزارة الإسكان تدشن اليوم رسمياً بدء التعامل العقد الإيجاري الموحد للقطاع العقاري التجاري

العقود الإيجارية

تبدأ وزارة الإسكان اليوم الأحد 23 فبراير 2020 تدشين العقد الإيجاري الموحد للقطاع العقاري التجاري، وذلك بالتعاون مع عدة جهات حكومية منها وزارة العدل والتجارة والاستثمار، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من هذه الجهات، وذلك بعد الانتهاء من الفترة الاختيارية التي أطلقتها الوزارة خلال العام الماضي كمرحلة أولى. وسيكون بدءاً من اليوم إلزامياً على  القطاعات التجارية توثيق عقودها الإيجارية عبر الشبكة الإلكترونية “إيجار”. ( عقد إيجار )

40 ألف وحدة تجارية مسجلة

وأنجزت “شبكة إيجار” خلال الفترة التجريبية تسجيل أكثر من 40 ألف وحدة تجارية في البرنامج، فيما بلغ عدد الوحدات الإيجارية المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، بلغ نحو 700 ألف وحدة مسجلة، تنوعت بين تجارية وسكنية.

ويتضمن العقد الإيجاري الجديد للقطاع ميزة احتساب القيمة الإيجارية عبر نسبة من الأرباح وليس بقيمة مالية ثابتة سنوياً، إذ تأتي هذه الخطوة بعد أن طالب بها عدد من العاملين في القطاع التجاري، باعتبارها أحد الأساليب التجارية المتعامل بها في السوق حاليا.

14 ألف منشأة وساطة عقارية

أما عدد المنشآت العقارية “الوسطاء” المسجلة في شبكة إيجار بلغ نحو 14 ألف منشأة عقارية، لافتة إلى أن الشبكة تسعى إلى توفير جميع احتياجات منشآت الوساطة العقارية، بهدف تيسير أعمالها وتطوير خدماتها والارتقاء بها، ورفع كفاءتها وتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي، إضافة إلى توطين العمل في القطاع وإيجاد فرص وظيفية جديدة وملائمة.
وكانت وزارة الإسكان ممثلة في “برنامج إيجار” قد أكدت أن تسجيل الوحدات الإيجارية لا يزال في تزايد مستمر”، مشيرة إلى أن هذا الأمر يعكس ثقة المتعاملين بالشبكة وجذبهم للاستفادة من خدماتها.

احتواء جميع العقود الإيجارية

وتعمل شبكة “إيجار” على احتواء جميع العقود الإيجارية في المملكة داخل الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، بهدف تنظيم قطاع الإيجار العقاري وحفظ حقوق جميع أطراف العملية الإيجارية، إضافة إلى أن العقد الموحد للقطاع العقاري التجاري يشمل عددا من المزايا الإضافية عن العقد السكني بما يتلاءم مع طبيعة القطاع التجاري، منها إتاحة صلاحيات للمستأجر مثل التأجير بالباطن، وتغيير السجل التجاري أو نشاطه بعد تحديث البيانات في النظام.

توثيق عقود الإيجار من وزارة العدل

ويمكن البرنامج الأفراد المواطنين أو المنشآت التجارية أوالجمعيات التي تملك سجلا تجاريا من توثيق عقود الإيجار الإلكترونية الموحدة، المعتمدة من وزارة العدل، في كل أنحاء المملكة من خلال الخدمات التي تقدمها منشآت الوساطة العقارية المعتمدة. ومن المعلوم أن برنامج “إيجار” أسهم بفاعلية في التقليل من قضايا التخلف في دفع الإيجار، بسبب تضمن الشبكة عقدا موحدا يعد سندا تنفيذيا، وهو ما يضيق الفرصة على المماطلين في الإيفاء بالتزاماتهم المالية.

أخبار ذات صلة – مشاريع عقارية – تمويل عقاري – عقد إيجار

«إيجار» يتجاوب مع تغريدة «أملاك» ويؤكد: لا ثغرات بعقد «إيجار» تمنع إتمام مراجعة المستفيد

برنامج إيجار يختتم عام 2019 بتوثيق 570 ألف عقد إيجار و 48 ألف جولة تفتيشية

  ارتفاع عدد الوحدات السكنية والتجارية المسجلة في إيجار لـ700 ألف وحدة 

 «إيجار»:ثلاثة آلاف بلاغ على منشآت الوساطة العقارية و 28 ألف جولة رقابية

غرفة الرياض استضافة اللقاء التعريفي.. برنامج “إيجار” يشرح فوائد ومزايا عقد إيجار الموحّد للقطاع العقاري التجاري

300 ألف عقد سكني في “شبكة إيجار” تم توثيقها من خلال 13 ألف مكتب على مستوى المملكة

Exit mobile version