صحيفة «أملاك» تفتح الملف وتكشف المثير.. مجموعات العقاريين عبر الواتساب تقف بين المصداقية وكثرة العروض الوهمية

استطلاع مجموعات العقاريين في الـ واتساب

استطلاع مجموعات العقاريين في الـ واتساب

تؤدي مجموعات الواتساب دوراً مهماً في إتاحة بدائل إلكترونية في التسويق العقاري المرن، وتختلف المجموعات العقارية حسب الأهداف المرجوة والموضوعة لها, حيث يلاحظ الكثيرون تفاوت رضا الأعضاء المضافين عن المجموعة، بينما يلاحظ الآخرون أن بعض مدراء قروبات ” واتساب ” غير نشط ولا يهتم بما يكتب في مجموعته، وأحيانا لا يشاهد أو يتفاعل مع رسائل الوتس اب التي تصله نسبة لمشغولياته، صحيفة «أملاك العقارية» استطلعت عدداً من المدراء حول أهداف القروب ودرجة المصداقية فيها، وتطرقت لمدى تأثير جائحة كورونا على المشهد العقاري. 

البخيت: مصداقية البيع تعتمد على العروض المباشرة

في البداية أكد خالد عبدالله البخيت، وهو عسكري متقاعد، ومدير قروب القصور الملكية بالرياض أن الهدف من إنشاء القروب هو تسهيل عمليتي البيع والشراء بتوفير منافذ بيع جديدة، وأوضح أنه حتى الآن لم تتحقق أهداف المجموعة لأنها حديثة التكوين، وأوضح البخيت أن مصداقية البيع والجدية فيها تعتمد على العروض المباشرة ودقة المعلومة، في إشارة لضرورة وجود تفاصيل العقار المعروض للبيع كاملة حتى يتمكن الراغب في الشراء تقييمه، وعن تفاعله مع أعضاء مجموعته قال أنه يشارك في أوقات متفرقة، ولكنه يراقب يومياً ما ينشر، وأفاد البخيت أن التواصل مع كبار الشخصيات ورجال الأعمال والنشر في الصحف المحلية ومنصات السوشلميديا ورسائلsms  هذه هي من أنجح الحزم التسويقية الناحجة والمجربة, وعن تأثير أزمة كورونا يرى البخيت أن المبيعات العقار من خلال الواتساب انخفضت بنسبة 90%، وأن معظم العقاريين يخرجون من القروبات لأن أغلب العروض وهمية وتعتمد على النسخ واللصق.

الشعلان: نجاح القروب يعتمد على الاسم التجاري

بدوره أوضح محمد عبدالله الشعلان، مدير شركة الشعلان العقارية الرياض الشفاء، أن الهدف من إنشاء المجموعة هو تجميع مكوّن جيد من الأعضاء لتعزيز واستمرار العمل التجاري الخاص،  في وقت وجهد، مؤكداً أن صاحب القروب والاسم التجاري وثقة الزوار هم من يحققون أهداف القروب لأن مصالحهم مشتركة. وأشاد الشعلان بمصداقية القروب وقال (فيها خيراً إذا صدقوا مع الله سبحانه وتعالى)، والتزموا بتعليمات من أنشأ القروب.

وعن متابعته للمجموعة، أكد الشعلان حرصه على المتابعة والتفاعل مع الأعضاء، مشيراً إلى أن في بعض الأحيان نوثق استلام الحقوق بالصورة والصوت ليكون ذلك حافزاً ودافعاً لبقية الأعضاء، وأوصى بالصدق والنية السليمة والسماحة في البيع. وأبان أن أزمة كورونا أثرت على السوق العقاري، وهذا بالقطع لا يعني حدوث ركود بيد أن القطاع السكني نلحظ فيه نشاط رغم التحفظ في البحث عن مسكن في هذه الظروف التي أدت إلى تندني التنفيذ. وأشار إلى أن بعض العقاريين يخرجون من القروبات بانتهاء مصالحهم فيها.

بندر الحامد: الخروج من القروبات بمواقف شخصية   

ومن جهته، أمن مستشار تمويل عقاري، بندر الحامد،  مدير قروب فرص استثمارية عقارية، أن الغرض من القروب حصر طلبات وعروض المكاتب والشركات العقارية والمباشرين في مكان واحد متخصص والعمل على توفيرها، إلا أن الغرض الأساسي منها لم يتحقق حتى الآن وذلك بسبب نشر العرض بأكثر من وسيلة تواصل ولأكثر من مسوق؛ وهذا يؤدي بطبيعة الحال إلى فقدان المصداقية والجدية في بعض القروبات، والبعض يروج لمنتجه أو عقاره على أوسع نطاق. وأتابع قروبي بشكل يومي.

وأبان الحامد أن التسويق الناجح يكون عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الرقمية، والمواقع والمنتديات العقارية أو عن طريق العلاقات العامة أو إقامة معارض ومؤتمرات لشرح المنتج المراد تسويقها مع تحديد شريحة العملاء المستهدفة، وأوضح أن أزمة كورونا أثرت تأثير مباشر على وضع السوق الحالي وخاصة بعد قرار إلغاء الدعم العسكري والمدني، وقال الحامد أن خروج العقاريين من بعض القروبات بسبب التعامل مع بعض الأعضاء؛ ويكون موقف شخصي مع العضو أو ربما عدم جدية أحد الأطراف بالبيع أو الشراء أو عدم قدرة البعض على إيصال المعلومة بالشكل الصحيح. وعن معوقات امتلاك المسكن يقول الحامد (عدم الحصول على مبلغ تمويل يغطي سعر العقار المراد شراؤه لكثرة المديونيات أو الالتزامات المالية أو عدم القدرة على توفير دفعة مقدمة للعقار).

سامي الأسود: تبادل العروض والأخبار في واتساب

أما سامي محمد الأسود، رجل أعمال، وصاحب السامي للعقارت والمقاولات، فيرى أن المجموعة تهتم بتبادل العروض والأخبار العقارية بالإضافة لطرح وتلقي الطلبات، وتعمل كثيراً على اختصار الوقت لرجال الأعمال والباحثين عن فرص استثمارية، والحمد لله القروب حقق أهدافه، وتم من خلاله تنفيذ عدد من المبيعات، وأكد سامي الأسود أن الثقة بيننا موجودة، وخاصة أن المشتركين لدي بالقروبات هم أصحاب المكاتب وأتعامل معهم منذ سنوات، والحمد لله عندي ما يفوق 40 مجموعة لمختلف مناطق المملكة وأحياء مدينة الرياض، وأقوم بمتابعتها. 

وأبان أن أفضل طريقة للتسويق هي التواصل مباشرة مع عميل المكتب والتفاوض باستعمال مهارات الإقناع، وأشار سامي إلى أن أزمة كورونا عالمية، وإن شاء الله تعدي على خير رغم من قلة البيع، وأوضح أن في الغالب خروج العقاريين من المجموعات هو استراحة محارب يتخذها المشارك بغرض الاستقلالية ريثما يرجع مرة ثانية للمجموعة.

السهلي: مناقشة قضايا السوق العقاري 

بدره، أكد تركي بن عبدالله السهلي مدير مكتب استبانه للعقارات، ومدير مجموعة أخبار العقار والأعمال، أن الهدف العام من إنشاء القروبات هو تبادل العروض والطلبات والخبرات ومناقشة أبرز المستجدات في السوق العقاري، والتعارف مع زملاء العقار وزيادة المعرفة فيما بينهم. وأبان السهلي أن المجموعات حققت أهدافها بنسبة 80%، وذادت الترابط فيما بين الأعضاء  والتعاون وتبادل الخبرات ومناقشة قضايا السوق العقاري ومستجداته، ونوّه السهلي بأن العروض الصغيرة تكون ذات مصداقية وإن كان يعيبها كثرة الوسطاء الذين يهتمون بنسخ ولصق العرض في قروب آخر دون معرفتهم للتفاصيل، أما العروض الكبيرة قد تكون وهمية، ولكني بحمد الله متابع للمنشورات وللعروض وللتجاوزات، وهنالك محاولة للتطوير.

وأشار السهلي بأن وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل وسائل التسويق الآن بالإضافة للتطبيقات العقارية وبعض المواقع الإسفيرية التي قربت المسافة بين العملاء. وأمن على أن جائحة كورونا أضرت بالسوق ولكن العمل عبر الواتساب كان متنفساً لنا نوعاً ما، وعزا خروج العقاريين من المجموعات لأن بعضهم ينتقي مجموعاته ويبحث دوماً عن المجموعة التي تناسبه. 

عمر الكندي: العشوائية تفقد ثقة العقاريين

بدره، أوضح عمر بن هادي الكندي الرئيس التنفيذي لمجموعة كندة الإثراء العقارية، ومدير المجموعة العقارية للإيجار، أن الهدف من المجموعة هو لتطوير حركة التواصل والتفاعل مع السوق العقاري بالمنطقة وتعزيز العلاقات بين الأعضاء ومصالحهم المشتركة التي تجمع المكاتب والشركات والمؤسسات العقارية، والحمد لله قروبنا حقق أهدافه وذلك لوجود أعضاء مميزين وحرصنا على انتقاءهم وهذا الاختيار عمل على زيادة  الشفافية والمصداقية والثقة التي أصبحت مهمة في قنوات التواصل غير المرئية، وكانت لنا العديد من المبادرات التي عززت هذا الاتجاه.

وأبان الكندي أنه يتابع القروب لمعرفة العروض والمنشورات، حتى نحد من العشوائية في النشر التي تجعل العقاريين يخرجون من المجموعات لتدني العروض، لذلك حرصنا في الشركة على مبدأ الشفافية، وأكد حرصه على المشاركة في المجموعة على مدار الأسبوع ماعدا يوم الجمعة الذي يقل فيه النشاط والمشاركات، وقال أن وسائل التسويق عندهم متعددة وتنشر على وسائط التواصل الاجتماعي. وألمح إلى أن أزمة كورونا لم يكن لها أي دور في تحسين البيع والشراء عبر الواتساب. 

Exit mobile version