ضوابط كود البناء تحد من مضاربات الأراضي في شمال الرياض

ضوابط كود البناء السعودي

ضوابط كود البناء السعودي

أدى قرب الانتهاء من ضوابط البناء ( كود البناء ) لمنطقة شمال الرياض، في المنطقة الواقعة بين طريق الملك سلمان، ومخرج قوات الأمن الخاصة، إلى خلق حالة من الإيجابية خاصة لصغار المستثمرين في قطاع التطوير العقاري، والأفراد الراغبين في الشراء والبناء، حيث أدى الإيقاف – المؤقت – للمنطقة لتنظيم كود البناء، إلى نقل تدوال البيع والشراء إلى مناطق شرق وجنوب وغرب الرياض، مما أسهم في تضخم أسعار بعض مواقع الأراضي الخام، والمطورة. 

ارتفاع أسعار الأراضي

وأرجع الخبراء العقاريون، أسباب تطبيق كود البناء السعودي على الأراضي والعقار، إلى جملة من العوامل التي من شأنها تحسين المستوى المعيشي للساكنين، وكفاءة الطلب على جميع الأراضي المحيطة وتطوير محتوى البناء، وأشار المختصون إلى أن أسعار الأراضي في بعض المواقع سجلت ارتفاعاً غير مقبول، بسبب المضاربات التي يقوم بها بعض التجار، نتيجة تنظيمات الكود الجديدة التي ترتب على إعدادها إيقاف البيع والشراء وفسوحات البناء. 

أثر إيجابي على أراضي  شمال الرياض

ومن جانبه، أوضح الخبير العقاري خالد المبيّض، في حديث صحفي، عند إطلاق كود البناء سيكون له أثر إيجابي على أراضي شمال الرياض، لاسيما وأن تلك الأراضي تعتبر الرياض الجديدة، وسيمتد أثره حتى الأحياء المحيطة بها.

وبين المبيض، أن التطبيق سيعيد بناء الخريطة العقارية في الرياض، وعن حركة البيع والشراء، موضحاً أن كود البناء قد يكون إيجابي على السعر والعكس صحيح، يضاف إلى ذلك السوق العقاري ناضج، وبالتالي لا يمكننا استباق الأحداث الآن، ولفت المبيّض، متى ماتم إعلان «كود البناء» سيكون أثره إيجابيا على المستوى المعيشي وكفاءة الطلب على معظم أجزاء أراضي الشمال بعكس السابق.

مراحل تطبيق كود البناء السعودي

المرحلة الأولى:

بدأ تطبيق الكود في 7 ذو الحجــــة 1439، استمرت المرحلة الأولى حتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ ويطبق الكود من خلالها على المباني التالية: «المباني الحكومية الإدارية – والمباني العالية « أكثر من 23 متراً» – المستشفيات – الفنادق.

المرحلة الثانية: 

بدأت من نهاية المرحلة الأولى وحتى نهاية شهر ذو الحجة من العام 1441هـ، ويطبق الكود فيها على جميع المباني المذكورة في المرحلة الأولى بالإضافة إلى: «مباني التجمعات وتشمل: الساجد – المنشآت الرياضية- المباني التعليمية – المجمعات التجارية – المنشآت الصناعية – والمباني الأقل من 23 متراً عالية الخطورة». 

المرحلة الثالثة:

وتبدأ من نهاية المرحلة الثانية وحتى شهر ذو الحجة عام 1442هـ، ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: «مباني التجمعات «صالات الأفراح- صالات السينما- المسارح» ومراكز الرعاية الصحية – الشقق المفروشة الفندقية – النزل – المباني السكنية ، ومباني الخدمات الترفيهية.».

المرحلة الرابعة:

من نهاية المرحلة الثالثة وحتى شهر ذو الحجة عام 1443هـ، ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث السابقة على المباني التالية: «مباني الأعمال وتشمل المطارات والبنوك ومحطات التلفزيون والبريد».

Exit mobile version