“هيئة الزكاة والجمارك” تنشر تصنيف جديد لمخالفات وعقوبات ضريبة القيمة المضافة

تصنيف المخالفات الميدانية

تصنيف المخالفات الميدانية

بدأت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إعادة تصنيف المخالفات والعقوبات الخاصة بضريبة القيمة المضافة المرتبطة بالمخالفات الميدانية التي تنتج عن عدم التزام المكلف بواجباته والتزاماته الضريبية، وذلك اعتبارا من يوم أمس الأحد 30 يناير 2022.

وتبدأ جميع عقوبات المخالفات الميدانية بتنبيه المنشأة أولا وتوعية المكلف وعدم فرض أي غرامات مالية عند ارتكاب المخالفة للمرة الأولى، فيما تفرض الغرامات المالية فقط عند تكرار ارتكاب المخالفة نفسها، مع منح مهلة زمنية قد تصل إلى ثلاثة أشهر من تاريخ إيقاع العقوبة، وذلك لضمان تصحيح المخالفة، وأوضحت الهيئة إلغاء المخالفة بعد 12 شهراً إذا لم تتكرر في هذه المدة.

وأوضحت الهيئة أنه لا يدخل ضمن القرار المخالفات غير الميدانية، كمخالفات التهرب الضريبي ومخالفة عدم رفع الإقرارات والتأخر في رفعها، إضافة إلى مخالفة عدم دفع المستحقات الضريبية والتأخر في سدادها، ومخالفة التلاعب في تعبئة الإقرارات الضريبية.

ودعت الهيئة جميع مكلفيها إلى الاطلاع على الدليل الإرشادي المبسط الخاص بالتصنيف الجديد للمخالفات والعقوبات، المتاح عبر موقعها، حيث يوضح الدليل جميع المخالفات وعقوباتها بعد إعادة تصنيفها.

Exit mobile version