صحيفة أملاك.. العدد 235 .. الصفحة الرابعة.. كوكتيل أخبار محلية

4 الصفحة الرابعة العدد 235 محلية

4 الصفحة الرابعة العدد 235 محلية

شريط:

1027 زيارة ميدانية نفذتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية على المنشآت الصناعية في المملكة خلال ديسمبر الماضي، للتأكد من التزامها بالمعايير والمواصفات والاشتراطات اللازمة، ومتابعة جودة المنتج المحلي.

========================

“إنفاذ” يستعرض 63 فرصة عقارية في الأسبوع الأول من فبراير

استعرض مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ” 63 فرصة عقارية بمساحات إجمالية تقدر بمليون متر مربع، وذلك من خلال 9 مزادات علنية خلال الفترة ما بين 1- 6 من شهر فبراير لعام 2022م، وشملت الفرص أراضٍ تجارية وسكنية وزراعية، وفلل، وعمائر، ومجمعات تجارية، في 7 مدن ومحافظات مختلفة في المملكة.

وتمثلت المزادات في مزاد شمال المملكة الحضوري في كلٍّ من سكاكا والقريات، الذي استعرض 12 فرصة عقارية متنوعة ومميزة، ثم مزاد شروق المدينة الحضوري الذي أقيم على 21 فرصة عقارية بالمدينة المنورة، ثم مزاد جواهر القصيم الإلكتروني (12 فرصة عقارية) في منطقة القصيم، ومزاد الدوادمي الإلكتروني (6 فرصٍ عقارية) ومزاد تطوير الإلكتروني (فرصتين عقاريتين) بمحافظة الدوادمي، ومزاد مشارف الغربية الإلكتروني (10 فرصة عقارية) بمكة المكرمة، ومزاد فرصة الملز الإلكتروني (فرص عقارية) مميزة ذات موقع إستراتيجي في حي الملز بمدينة الرياض.

========================

“البيئة والزراعة” تطرح أصولاً عقارية للاستثمار طويل المدى

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن طرحها لمجموعة من الأصول العقارية المتنوعة التي تشرف عليها للاستثمار الذي تصل مدته إلى 25 عاماً وأكثر، مشيرة إلى إعفاء المستثمرين لفترة معينة من دفع الإيجار للتجهيز والإنشاء.

وقال نواف العبدالكريم مدير إدارة الاستثمار في الوزارة خلال ورشة عمل بعنوان “الفرص الاستثمارية للمشاتل”، إنه بعد استكمال البنية التحتية لتنفيذ اللائحة طرحت فرصاً عقارية في المواقع البحرية والمتنزهات، والفرص الزراعية والاستثمار في الثروة الحيوانية والمشاتل.

ولفت العبدالكريم إلى أن هناك تفاؤلا باعتبار أن اللائحة أصبحت ممكنة من الاستفادة من فرص الوزارة الاستثمارية للارتقاء بالمواقع التي تشرف عليها وتمكين المستثمرين من القيام بأنشطة استثمارية تتماشى مع مستهدفات الوزارة.

========================

85% من مزادات المحاكم عقارات استثمارية

نفذت محاكم التنفيذ في المملكة 90 مزادا خلال العام الماضي 2021، ووفقا لإحصائية صادرة عن وزارة العدل، استحوذت “العقارات” الاستثمارية على نحو 85 في المائة منها، واستحوذت منطقة الرياض على 55 في المائة من هذه المزادات، تليها محاكم التنفيذ في المنطقة الشرقية في المرتبة الثانية، تليها منطقة القصيم.

إلى ذلك، أصدرت وزارة العدل 90 ألف وثيقة صلح من خلال أكثر من 500 مصلح ومصلحة عبر منصة تراضي الإلكترونية، التي تتيح حل النزاعات دون حاجة أطراف النزاع لمراجعة مكاتب المصالحة.

==========

“الغرف السعودية” يدعو لجرد الأصول الحكومية

دعا اتحاد الغرف التجارية السعودية الجهات الحكومية لأهمية دراسة ومراجعة الدليل الشامل لحصر وجرد وتقييم الأصول الحكومية من خلال عقد ورش عمل توعوية مع المختصين، وبدورها تدعم اللجنة الوطنية للتقييم بالاتحاد مركز الاستحقاق المحاسبي بالمعلومات حول شركات ومكاتب التقييم في فرعي الآلات والمعدات والمنشآت الاقتصادية.

وخلال الاجتماع الذي تم بين الاتحاد ومركز الاستحقاق المحاسبي بحث الجانبان آليات تعزيز التواصل بين المركز واللجنة والمكاتب المحاسبية لرفع من جودة عملية تقييم وجرد الأصول الحكومية وتقديم المشورة حول المشاريع المطروحة للتقييم بما يحقق المصلحة العامة للاقتصاد الوطني.

==========

أسعار الخرسانة الجاهزة تواصل الانخفاض

ذكرت تقارير صحفية محلية أن أسعار الخرسانة الجاهزة انخفاضاً ملحوظاً على المستويين الشهري والسنوي، حيث سجلت جميع أنواع الخرسانة تراجعاً على المستوى الشهري،مخالفة ارتفاع أسعار مواد البناء، بينما سجل نوع واحد ارتفاعاً ضئيلا على المستوى السنوي.

واستقرت متوسطات أسعار الخرسانة الجاهزة في ديسمبر على 202.61 ريال، بعد أن ختمت ديسمبر 2020 بسعر 203 ريالات، وسجلت في نوفمبر الماضي 204.76 ريالات، لتسجل في نهاية العام انخفاضا شهريا وسنويا بين ارتفاعات متفاوتة سجلتها مواد البناء الأخرى.

Exit mobile version