“أملاك” تستطلع الآراء (1).. تطبيق كود البناء السعودي يضع القطاع العقاري في المسار الصحيح

8 استطلاع كود البناء السعودي

8 استطلاع كود البناء السعودي

م. صابر محمد: تطبيق الكود سيخرج المقاولين غير المؤهلين.. وسيشهد السوق تحالفاتٍ بين الشركات الكبيرة والمتوسطة

===

م. مهيدي الضباب: تطبيق الكود سينتج شركات مقاولات قوية قادرة على مواكبة حركة تطور المشاريع

===

أ. لطيفة ناصر: وداعاً للغش التجاري و”فلل الكراتين.”.. والطلب سيزيد على المباني المطبق عليها الكود

بدخول العام الهجري الجديد 1444هـ، بدأت المرحلة الخامسة والأخيرة من كود البناء السعودي حيز التطبيق على كل المباني، وتطبيق الاشتراطات والمواصفات المؤَمِنة للسلامة والجودة؛ حفاظاً على حياة الإنسان، وإطالة عُمر العقار، وحماية الحقوق.

تتباين الآراء حول تأثيرات تطبيق كود البناء على السوق العقاري وقطاع المقاولات بمدى إمكانية التطبيق الفعلي لبنود الكود، وما يترتب عليه من أعباء وتكاليف إضافية.

صحيفة “أملاك العقارية” استطلعت آراء عددٍ من المختصين والمقاولين والعقاريين.

صابر: توقعات بارتفاع أسعار العقارات

بدايةً يقول المهندس الجيوتقني في شركة اختبار التربة للقياس GTC صابر محمد عبدالله إن تطبيق الكود في قطاع البناء والتشييد سيؤدي إلى رفع وزيادة كفاءة البناء وتقليل الأخطاء الهندسية التصميمية والتنفيذية منها، والتي تؤدي بالتالي إلى زيادة عمر العقار.

وأشار صابر إلى أن تطبيق الكود سيؤدي إلى خروج الكثير من المقاولين غير المؤهلين، وكذلك الشركات التي ليس لها تصنيفٌ لدى الهيئة السعودية للمقاولين كما سيؤدي إلى تحالفاتٍ واندماج بين الشركات الكبيرة والمتوسطة، وسيلتزم المقاولون بتطبيق الكود حيث حدد الكود السعودي مكتب إشراف هندسي معتمد لتطبيق ومتابعة متطلبات الكود.

وتوقع ارتفاع أسعار العقارات بما لا يقل عن 20 إلى 30% عما كانت عليه بالسابق، كما توقع زيادة الاستثمار العقاري نظراً لما تشهده المملكة من طفرة عمرانية هائلة تزامناً مع رؤية 2030.

الضباب: قلق من عدم الالتزام

المهندس مهيدي الضباب، نائب مدير المشاريع الحقلية في ابلس  سفكو وخبير المقاولات، اعتبر أن تطبيق الكود سينتج شركات مقاولات قوية قادرة على مواكبة حركة تطور المشاريع ضمن مستهدفات الرؤية المباركة.

وأبدى الضباب قلقه من عدم التزام بعض المقاولين بالكود في بداية الأمر؛ لأنهم قد لا يستوعبون الهدف منه أو ينظرون لمصالحهم الشخصية، وأضاف: “لعل التطبيق الصارم للقوانين ووعي المجتمع بأن تلك الإجراءات تهدف إلى سلامة الفرد والصالح العام سيجعلهم يدركون أهمية هذا الكود ويسارعون إلى تطبيقه رغم زيادة التكاليف المتوقعة التي تستوجبها متطلبات تطبيق الكود”.

لطيفة: مخرجاتٍ أكثر جودة وتميزاً

وبدورها قالت المسوقة العقارية في شمال الرياض أ. لطيفة ناصر عبدالرحمن إن تطبيق الكود سيضمن، بإذن الله، إخراج مبانٍ سليمة تحت ضوابط جيدة مما يطيل عمر العقار ويحقق أعلى المواصفات للمستهلك والمستثمر، ويعطي مخرجاتٍ أكثر جودة وتميزاً.

ونبهت إلى أن الطلب سيزيد على المباني المطبق عليها الكود؛ لأنّ المستهلك سيعي أن الكود ضمان وأمان من الغش التجاري ورداءة البناء، وأكبر مثال على ذلك “فلل الكراتين” التي تضرر منها الكثير.

وتفاءلت بأن تكون أسعار العقار مناسبة وفي متناول الأغلبية، لتختم حديثها بالقول: “إن المملكة وخاصة الرياض تشهد نمواً وتطوراً عقارياً مثمراً وقوياً، وأرى أن القادم أجمل رغم الصعوبات والركود في بعض الفترات؛ فالعقار من الاستثمارات الحيوية والمهمة في المملكة”.

Exit mobile version