ملف التقييم العقاري.. التأهيل الأكاديمي والنزاهة والخبرة والتدريب أهم أسلحة المقيّم العقاري

8 - ملف التقييم العقاري

8 - ملف التقييم العقاري

د. ندى البكر: التقييم العقاري يؤثر بنسبة لا تقل عن 95% في تحديد السعر العادل للعقار

أ. وليد النملة: على المقيّم العقاري تحري الدقة والمصداقية والشعور بالمسؤولية

أ. غادة الحكمي: المقارنة بالمباني الشبيهة بالعقار هي أنسب أنواع التقييم

==============

يعتبر التقييم العقاري إحدى طرق تثمين وتحديد قيمة العقار السوقية، وتتم هذه العملية وفق عدة خطوات مبنية على أسس علمية وضوابط مهنية بواسطة فريق متخصص ومتدرب، ويشترط على المقيّم العقاري أن يكون معتمداً من قبل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

نتيجة للقيمة الاقتصادية والمالية الكُبرى للعقارات يخشى البعض التلاعب في تثمين المباني، وخاصة المباني والمجمعات الكبيرة، ويخشى البعض الآخر التثمين الخاطئ الذي يؤثر مباشرة في أسعار العقارات المشابهة له.

صحيفة “أملاك” العقارية أجرت استطلاعاً واسعاً حول تأثير التقييم العقاري على أسعار العقارات:

البكر: المتغيرات الاقتصادية مهمة

بداية، تؤكد الدكتورة ندى البكر، أول مقيّمة عقارية معتمدة وسيدة أعمال، على أهمية ممارسة العقار بيعاً وشراء وإدارة أملاكٍ قبل الدخول في مهام التقييم العقاري؛ لأن التقييم العقاري يقوم بالدرجة الأولى على الخبرة والنواحي العملية المستمرة، كما أن المقيّم العقاري يجب أن يتصف بالعدالة والنزاهة والأمانة وهي أهم الثوابت التي لا يصح أن يغفل عنها المقيم العقاري.

وترى البكر أن التقييم العقاري يؤثر بنسبة لا تقل عن 95% في تحديد السعر العادل للعقار؛ لأن التقييم يعطي القيمة الفعلية للعقار وفقاً للسوق الحالي وحالته وموقعه وتجهيزاته، ومن أهم طرق التقييم – كما أشارت البكر- هو حساب التكلفة والمقارنة بالمباني الشبيهة للعقار وكذلك الدخل المتوقع، إضافة إلى أن المتغيرات الاقتصادية تشكل الجزء الأهم في التقييم العادل بعكس المتغيرات الجغرافية التي ليس لها ذلك التأثير القوي.

النملة: المؤهلات الأكاديمية ضرورية

أما الأستاذ وليد النملة – مستثمر مقاهي- فقال إن معرفة السوق الحالي وإدراك التوازن بين قيمة العقار والحجم المالي والضرائب من أهم متطلبات الخبرة للمقيّم العقاري، وكذلك فإن المؤهلات الأكاديمية والدورات المتخصصة أصبحت ضرورية للمقيّم؛ لأن العالم العقاري أصبح شبه موحد لدى الدول الاقتصادية القوية، ولكنها لن تجدي ما لم يمارس المقيّم العمل العقاري بنفسه.

وأوضح النملة أن الأزمات تؤثر على تقييم العقار إما من خلال مخاوف من رؤى مستقبلية أو عند حصول كوارث مثل جائحة كورونا؛ لذلك فعلى المقيّم العقاري تحري المصداقية والدقة والشعور بالمسؤولية وأن يبني تقييمه وفق الأسس والدراسات العقارية بعيداً عن الأوهام والشائعات.

الحكمي: تأثير جغرافية العقار

الأستاذة غادة الحكمي، مشرفة قسم المبيعات والمشتريات وعضو فريق شركة رباعيات نجد العقارية، أوضحت أن التقييم يعتمد أموراً كثيرة حتى كيفية البناء والتشطيبات النهائية تدخل في التقييم، وما زال بعض المقيمين العقاريين بحاجة إلى الخبرة والاحتكاك المباشر بالسوق العقاري ومحاولة فهم المشاريع وأبعادها واستراتيجاتها ونحو ذلك.

وتعتقد الحكمي أن المقارنة بالمباني الشبيهة بالعقار هي أنسب أنواع التقييم الذي يعتمد على الموقع وسعر المتر ومعايير الأمن والسلامة.

ونبهت إلى أن جغرافية العقار تؤثر بشكل مباشر على التقييم، ومثال على ذلك الاختلاف الكبير في أسعار العقار بين شمال الرياض وجنوب الرياض، إضافة إلى أن نوعية السكان ترتبط ارتباطاً وثيقاً بذلك، فالعقاريون في بعض الأحياء قد يفضلون بيع أو تأجير أناس من طبقة معينة أو ذوي دخل عالٍ ونحو ذلك.

Exit mobile version