اختتمت الأسبوع الماضي فعاليات معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري (سيتي سكيب جدة 5102) الذي أقيم يوم 61 جمادى الآخر الجاري على مدى 3 أيام في مركز جدة للمنتديات والفعاليات. وذلك بمشاركة أكثر من 05 جهة عارضة من داخل المملكة وخارجها

شراكات مع “الإسكان”

وقد شهد المعرض إعلان شركة إيوان العالمية للإسكان، الراعي المؤسس عن عقدها شراكة إستراتيجية مع وزارة الإسكان، ساهمت من خلالها في تأهيل المطورين للمشروع السكني الضخم الذي طرحته وزارة الإسكان مؤخرًا، وتعتزم تطويره في شمال مدينة جدة، في حين أن جزءًا من عقد تطوير المشروع تمت ترسيته على الشركة.

مشروع إسكان شمال جدة

يقع المشروع الجديد الذي تعتزم الوزارة تنفيذه قريبًا جنوب مدينة الملك عبدالله الرياضية، وسيضم 4.200 وحدة سكنية، ويتوقع تسليمه خلال سنتين بإذن الله. وسيتم خلال شهر اعتماد التصميم وتسويقه للمستفيدين الذين يصل عددهم إلى ١٠٠ ألف مستفيد اعتمدتهم الوزارة بشكلٍ مسبق، وسيتم ترشيح جزءٍ منهم للاستفادة من الوحدات المطورة.

وزارة التجارة

استعرضت وزارة التجارة من خلال جناحها بالمعرض برنامج البيع على الخارطة والتعريف بالمشروعات التي تشرف عليها الوزارة والتي تجاوزت 17 ألف وحدة عقارية في مختلف مناطق المملكة، والتي تقدر قيمتها بنحو 20 مليار ريال، إضافة إلى معرفة الإجراءات اللازمة لتراخيص البيع على الخارطة للأراضي الخام ورخص تسويق العقارات الخارجية.

جلسة حوار البنية التحتية

أقر الدكتور عبدالقادر أمير، مدير عام شركة شمايل، في جلسة حوار اليوم الثاني أنه قد يستحيل القيام بمهام التطوير العقاري، وخاصة التطوير السكني، بدون تنفيذ بنية تحتية أو على الأقل بوجودها تحت التنفيذ. واتفق أطراف النقاش على اهمية تحديد ماهية البنية التحتية لكي يستطيع المطورون تقدير مدى تأثيرها على سعر المشروع قبل البدء بمرحلة التنفيذ. وأشاروا إلى أنه يتوجب استحداث شراكات بين القطاعين العام والخاص، وذلك بهدف تشارك عبء تطوير البنية التحتية، بدءا من المياه والكهرباء ووصولًا إلى وسائل النقل العام، والمرافق الطبية، والمدارس، وغيرها من المرافق الحيوية والرئيسة التي يحتاجها أي مشروع عقاري.

وأفاد نيل توبين، رئيس العمليات بشركة سدكو للتطوير أن تقدير تكاليف البنية التحتية سهل نسبيًا عندما يكون المشروع داخل مدينة جدة، لكن التقدير يزداد صعوبة حتى يصبح من المستحيل كلما توجهنا خارج جدة، وخصوصًا في المشروعات العملاقة التي يجري تطويرها حاليًا في ضواحي المدينة، وذلك حتى يبدأ بالفعل تنفيذ المشروع على قدم وساق.

حضور واسع للبنوك

وتشمل الفرص التي يوفرها المعرض عروض التمويل المنافسة التي قدمتها البنوك السعودية لزوار الحدث العقاري الأبرز في المملكة.

بنك الجزيرة

خصص بنك الجزيرة ضمن مشاركته في فعاليات المعرض عروضاً مثالية ومميزة في برامج التمويل العقاري المتخصصة التي تتنوع لتلبي احتياجات التمويل لكافة الشرائح وفق شروط ميسرة انطلاقًا من حرص البنك على تقديم أفضل الخدمات التمويلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملائه، وتلبية لاحتياجات المجتمع والتي يأتي في قمة أولوياتها امتلاك المسكن الملائم. هذا بجانب ثلاثة جوائز قيمة كل منها بمبلغ ثلاثين ألف ريال عبارة  عن قسيمة شرائية من محلات “اي دي ديزاين”.

البنك الأهلي

عرض البنك الأهلي عدة مزايا وحلول تمويلية استثنائية وفريدة صمّمت لتلائم كافة احتياجات العملاء بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية, ومن أبرز العروض التي قدمها البنك الموافقة الفورية وبهامش ربح تنافسي, بالإضافة إلى حلول أخرى وشرح كامل لعملاءه عن التمويل العقاري.

مصرف الراجحي

أما مصرف الراجحي طرح لعملاءه عدة خيارات للحصول على التمويل الملائم حسب حاجة العميل وملاءته المالية، مثل التمويل مقابل رهن العقار المملوك للعميل إما اعتماداً على الراتب المحول للمصرف أو اعتماداً على دخل العقار كمصدر للسداد، التمويل لشراء عقار استثماري له عائد تجاري دون اشتراط تحويل الراتب، التغطية التأمينية على الحياة لعملاء التمويل العقاري، والتمويل الشخصي والتمويل العقاري في آن معاً، والتمويل الإضافي لعملاء صندوق التنمية العقارية بكافة مدن المملكة، والتمويل لشراء وحدات عقارية سكنية (أراضي/ فلل/ شقق).

Exit mobile version