مقالات أملاك.. د.مونس شجاع يكتب عن: ثقافة الوعي المالي العقاري

د. مونس شجاع مقالات عقارية- منصة إحسان

ثقافة الوعي المالي العقاري

د.مونس شجاع

أن الوعي المالي بشكل عام يُعنى بكيفية إدارة الفرد لأمواله بحكمة وحذر وتعزيز ثقافة الادخار والإنفاق الرشيد لتلك الأموال وكيفية طلب التمويل المناسب حسب الحاجة كما يهدف إلى تجنب الوقوع في الاحتيال المالي.

وغالباً ما يسعى الإنسان إلى تحقيق الاستقرار المادي له ولأسرته وبالتالي ستساعده ثقافة الوعي المالي على إدارة موارده المالية بفعالية ورفع كفاءة اتخاذه للقرارات المالية وتجنب اتخاذ القرارات الغير سليمة كالاعتماد على الاقتراض المفرط لغير الحاجة أو الاستثمار الغير مدروس لأمواله.

وبالتالي للحصول على نتائج فعالة وعملية لابد من التخطيط المالي المدروس وتحديد الهدف المرغوب الوصول إليه خلال فترة زمنية متوسطة نسبياً ، ومن خلال الادخار والذي يعني “تخصيص الفرد جزء من دخله الشهري لأجل المستقبل” سيمكن الفرد من تقليل الاستهلاك الترفي وتخصيص تلك المبالغ لهدف الاستقرار.

ولعل أهم جانب في الاستقرار هو الحصول على المسكن المناسب للشخص من هنا سيكون للوعي المالي دور فعال في مساعدتك على تحقيق ذلك الهدف من خلال المراحل التالية:

المرحلة الأولى: وضع هدف رئيسي تطمح لتحقيقه (فيلا سكنية مثلاً) خلال مدة زمنية محددة.

المرحلة الثانية: وضع خطة مالية “للادخار أو الاستثمار” تسعى من خلالها إلى جمع أكبر مبلغ ممكن خلال تلك الفترة الزمنية والتي بدورها ستغطي لك إما كامل مبلغ الفيلا أو جزء منه.

المرحلة الثالثة: وتأتي بعد جمع المبلغ المتاح وهي اختيار التمويل المناسب بناء على هامش الربح ونسبة الدفعة المقدمة وبرنامج الدعم المناسب المقدم من الصندوق العقاري.

@MounesShujaa

مختص في التمويل العقاري والأداء

Exit mobile version