الاستراتيجية الوطنية للصناعة.. خلاصة 42 عاماً من العطاء

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

الاستراتيجية الوطنية للصناعة.. خلاصة 42 عاماً من العطاء

أملاك- خاص

يعد القطاع الصناعي أحد مرتكزات رؤية 2030، ويحظى باهتمام كبير من القيادة السعودية، إذ تم إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية، وتخصيص وزارة مستقلة للاهتمام بهذا الجانب، وعدد من البرامج والمبادرات الداعمة للصناعة.

مضاعفة عدد المنشآت الصناعية

ونتيجة لهذا الاهتمام تم مضاعفة عدد المنشآت الصناعية التي لم يكن يتجاوز عددها 7206 مصانع أنشئت خلال 42 عاماً، ليقفز عددها بعد انطلاق الرؤية بأكثر من 50% ليصل إلى 10.685 ألف منشأة صناعية في عام 2022.

36 ألف مصنع هدف الاستراتيجية

وستعمل الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، على دفع عجلة النمو في القطاع لتصل أعداد المصانع إلى نحو 36 ألف مصنع بحلول عام 2035، وتهدف الاستراتيجية للوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

الاستراتيجية قوة صناعية رائدة

وتؤمن القيادة الرشيدة بأن المملكة لديها جميع الممكنات التي تساهم في إيجاد اقتصاد صناعي تنافسي ومستدام، لما لديها من مواهب شابة طموحة، وموقع جغرافي متميز، وموارد طبيعية غنية، وشركات صناعية وطنية رائدة، هذا بالإضافة إلى قوة الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي سوف تشكل مع القطاع الخاص قوة صناعية رائدة تسهم في تأمين سلاسل الإمداد العالمية، وتصدر المنتجات عالية التقنية إلى العالم.

توائم مع الثورة الصناعية الرابعة

ويأتي إطلاق الإستراتيجية متوائمًا مع التوجهات العالمية في القطاع، مثل: الثورة الصناعية الرابعة، ومستهدفات المملكة والمزايا التنافسية التي تتمتع بها، المتمثلة في: الموقع الجغرافي، ووفرة الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة، والقدرات البشرية، والقوة الشرائية، والسياسات النقدية المستقرة.

======

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

======

عدد المصانع

قفز من 7206 إلى 10685 مصنع

نسبة النمو: 50%.

340 مليار ريال قيمة الناتج المحلي الصناعي.

=========

القطاعات الصناعية

12 قطاعاً.

800 فرصة استثمارية.

1.367 تريليون ريال القيمة الاستثمارية.

======

خطط 2030

مضاعفة الناتج المحلي الصناعي 3 مرات.

مضاعفة الصادر الصناعي إلى 557 مليار ريال.

==

خطط الاستراتيجية

1.3 تريليون ريال قيمة الاستثمارات الإضافية.

زيادة الصادر التقني 6 مرات.

36000 مصنع.

Exit mobile version