مقالات أملاك.. د.مونس شجاع يكتب: التمويل بضمان العقار.. مزاياه ومخاطره

د.مونس شجاع.. التمويل العقاري

د.مونس شجاع.. التمويل العقاري

التمويل بضمان العقار.. مزاياه ومخاطره

د.مونس شجاع

كثيراً ما يرد هذا السؤال سواء لموظفي البنوك أو شركات التمويل العقاري أو حتى في المجالس والنقاشات الجانبية عن كيفية وماهية الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على تمويل بضمان العقار وسنستعرض سريعاً أهم المزايا لهذا التمويل وماهي أهم المخاطر له كذلك !

يعرف التمويل بضمان العقار ( الرهن العقاري ) بأنه الحصول على سيولة نقدية مقابل عقد بين البنك والعميل يتم خلاله رهن العين العقارية لمدة معينة مقابل الحصول على تلك السيولة وهو منتج متوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية السمحاء ولكن يشترط لذلك أن يكون العميل موظف وله راتب شهري ليتم إستقطاع الأقساط الشهرية منه .

لعل من أهم مزاياه أن يحصل العميل على سيولة نقدية وفي الغالب يكون مبلغها كبير كون المدة طويل حيث تصل إلى 15 عام في الكثير من البنوك وهذا من شأنه مساعدة العميل على إستثمار ذلك المبلغ والاستفادة منه أو التوسع في شراء عقار آخر ذو عائد إستثماري .

أما فيما يخص عيوبه فلعل أولها هو إنتقال ملكية العقار من العميل إلى البنك وبالتالي خروج العقار من ذمة العميل إلى ذمة البنك سواء عن طريق عقد البيع او الرهن العقاري وكذلك من مخاطره أحتمالية تعثر العميل لاي سبب كان وبالتالي سيخسر العميل لاقدر الله عقاره بصورة نهائية .

مختص في التمويل العقاري والأداء

@MounesShujaa

Exit mobile version