مؤشر وزارة العدل العقاري: قيمة الصفقات العقارية حتى شعبان 278 مليار ريال

مؤشر وزارة العدل العقاري: قيمة الصفقات العقارية حتى شعبان 278 مليار ريال

 بلغت قيمة الصفقات العقارية التي تمت منذ بداية عام 1436هـ حتى نهاية شهر شعبان 278 مليار ريال, حسب بياتات واردة من وزارة العدل ، بانخفاض قدره 14 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث توزعت الصفقات العقارية بين سكنية وتجارية .

أهم النقاط والأرقام

بلغت قيمة الصفقات السكنية نحو 186.1 مليار ريال بنسبة انخفاض بلغت 14 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

بينما بلغت قيمة الصفقات التجارية بلغت نحو 92 مليار ريال مسجلة انخفاضا قدره 16 في المائة ، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي .

خلال شهر شعبان بلغت قيمة الصفقات العقارية 34.4 مليار ريال بانخفاض قدره 7 في المائة ، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق حيث بلغت آنذاك 36.8 مليار ريال.

وتوزعت الصفقات العقارية خلال شهر شعبان بين سكنية بقيمة 22 مليار ريال بانخفاض قدره 11 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وتجارية بقيمة 12.4 مليار ريال بارتفاع قدره 2 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

وعن أنواع الصفقات العقارية استحوذت قطع الأراضي على الحصة الأكبر حيث بلغت قيمتها 31.3 مليار ريال بنسبة تصل إلى حوالي 91 في المائة من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 1.04 مليار ريال .

وعلى حسب وزارة العدل ، أن مدينة الرياض أكثر المدن نشاطاً من حيث قيمة الصفقات العقارية السكنية خلال شهر شعبان، بلغت قيمة صفقاتها 6.13 مليار ريال بانخفاض قدره 6 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، تلتها جدة بنحو 4.33 مليار ريال بانخفاض قدره 3 في المائة عن نفس الشهر خلال العام الماضي. وفيما يخص الصفقات التجارية فقد كانت مدينة الرياض الأكثر نشاطا حيث بلغت قيمة الصفقات التي تمت خلال شهر شعبان 5.23 مليار ريال بانخفاض قدره 13 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي

Exit mobile version