لحفظ الحقوق.. تعرف على خدمات السجل العقاري

القطاع السكني- ترخيص المشاريع العقارية

تعتبر خدمات السجل العقاري هو مجموعة وثائق تتضمن أوصاف العقار وحالتها الشرعية والمادية والموقع بدقة عالية من خلال استخدام البيانات الجيومكانية، بالإضافة إلى الحقوق والالتزامات، والتعديلات التي تطرأ على ذلك تباعاً، ويشمل السجل العقاري الملكيات الحكومية والخاصة من تجاري وسكني وزراعي.

ما هو التسجيل العيني للعقار ؟

هو نظام لتسجيل العقارات يجعل العقار أساساً لتسجيل الملكية والحقوق العقارية الأخرى المترتبة عليه، وذلك بإعداد صحيفة في السجل العقاري تتضمن رقم العقار واسم مالكه وأوصافه من حيث نوعه وموقعه ومساحته وحدوده وأبعاده وما له من حقوق وما عليه من واجبات.

أهداف التسجيل العيني للعقار

  1. اكتساب الحجية المطلقة للملكية العقارية.
  2. حفظ الحقوق.
  3. تحقيق الملكية المطلقة للعقارات والانتفاع بها والاستفادة منها رقمياً بكل يسر وسهولة.
  4. دقة وشفافية بيانات العقارات وسرعة الوصول إليها.

ما هي خدمات السجل العقاري؟

سجل عقارك

تتيح هذه الخدمة لملاك العقارات في حي الفلاح و من يمثلهم من تقديم طلب تسجيل العقار (التسجيل الأول) من خلال منصة السجل العقاري .

أظهر اهتمامك

تتيح هذه الخدمة تقديم طلب الاهتمام للتسجيل الأول للعقار في المملكة للمناطق التي لم تعلن بعد ، و ذلك لتسهيل التواصل مع المالك لتسجيل عقاره و إشعاره عند إعلان المنطقة التي يقع فيها العقار .

احجز موعد

تتيح هذه الخدمة حجز موعد لزيارة فرع خدمة العملاء للاستفادة من الخدمات التي يقدمها السجل العقاري (مثل : نقل الملكية و تسجيل الحقوق و القيود) .

قم بتقديم التظلّم

تتيح هذه الخدمة التظلُّم على قرارات السجل العقاري (مثل : رفض طلب التسجيل) لدى الهيئة العامة للعقار وفقاً لنظام التسجيل العيني للعقار و لائحته التنفيذية خلال 30 يوماً من صدور القرار .

لحفظ الحقوق.. تعرف على خدمات السجل العقاري

Exit mobile version