تقرير حكومي: التبادلات العقارية في القطاع السكني تتأثر بمعدلات الفائدة والأسعار

قيمة الصفقات العقارية- بيع العقار

كشف تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والتخطيط، عن إنه من المرجح أن تشهد التبادلات العقارية وأسعار العقارات بالمملكة فتورا خلال الفترة المقبلة؛ وذلك مع تأثر الطلب على العقارات وخاصة القطاع السكني بتصاعد معدلات الفائدة.

وأوضح التقرير الصادر عن أبرز مؤشرات الاقتصاد السعودي في الربع الأول من عام 2023، أن هذا الفتور قد يأتي كذلك بسبب حجم القطاع السكني في المؤشر العقاري وقيادته للطلب في الأرباع الماضية.

ولفت التقرير إلى تأثر السوق العقاري وتحديدا أسعار العقارات بالتسارع في منح القروض العقارية للأفراد والسياسات الحكومية الرامية لتملك المسكن؛ ما دعم صعودها.

ارتفاع أسعار العقارات

وبين تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط، أنه رغم ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات في الربع الأول من عام 2023 على أساس سنوي، إلا أنه تراجع على أساس ربعي بعد سلسلة من الارتفاعات الربعية.

ونوه التقرير تأثير تصاعد معدلات الفائدة في الحد من الطلب على العقارات وخصوصا السكنية، وهو ما ظهر واضحاً بالتراجع في عدد وقيم صفقات العقارات السكنية.

ولفت التقرير إلى ارتفاع مؤشر أسعار العقارات العام بنسبة 1% في الربع الأول من عام 2023 على أساس سنوي، وذلك عن الربع السابق الذي شهد ارتفاعاً مقداره 1.6%؛ مما قد يشير إلى فتور وتراجع في التبادلات العقارية.

وأرجع التقرير ذلك الارتفاع ذلك لنمو القطاع السكني بنسبة 1.6%، وارتفاع محدود لأسعار العقارات التجارية بنسبة 0.1%، وتراجع العقارات الزراعية بنحو 0.4%، فيما شهد التغير الربعي للمؤشر انخفاضاً محدوداً نسبياً بواقع 0.1%، بعد ما كان مرتفعاً في 5 أرباع متوالية؛ وذلك لتراجع القطاع السكني بنسبة 0.2%.

Exit mobile version