مقالات عقارية- بنك المعرفة- السعر والقيمة

سامي عبد العزيز- مقالات عقارية

مقالات عقارية- بنك المعرفة- السعر والقيمة

سامي عبد العزيز

يحتاج المستثمر العقاري الى معلومات عن المناطق العمرانية المختلفة وما تم من صفقات البيع والشراء وحركة الأسعار صعودا وهبوطا خلال مدة زمنية محددة حتى يستطيع دراسة السوق وتحليل البيانات وتوقع مؤشر العقارات لكي يحدد مكان مشروعه الجديد وموعد طرحه للبيع.

مؤسسة برايم انترناشيونال تعد واحدة من أهم المؤسسات البحثية وهى مؤسسة متخصصة في عمل هذه الدراسات ومقارنة الأسعار حول العالم وبيان أغلى المدن في مبيعات المساكن الفاخرة، كما تقوم بعمل دراسة لحركة الأسعار والنسبة المئوية للزيادة حتى تساعد العملاء على اتخاذ القرار السليم واختيار المدينة التي تحقق له حلم اقتناء المسكن وتحقيق أرباح مؤكدة في حال رغبته إعادة بيعه، طرحت المؤسسة سؤالا: اذا امتلكت مليون دولار وقررت الشراء فما هي المدن الأغلى حول العالم؟ وقدمت المؤسسة الإجابة من 20 مدينة بمختلف دول العالم، وجاءت موناكو الأعلى سعرا إذ يمكن لمليون دولار شراء (14.5 مترا)، وفى المرتبة الثانية جاءت هونج كونج (21.3 مترا) ، وصولا إلى ساوباولو بالبرازيل في  ذيل القائمة (256.3 مترا).

وشهد عام 2022 ارتفاعا في أسعار الوحدات السكنية الفاخرة في العديد من المدن حول العالم وتصدرت دبي القائمة بنسبة ارتفاع 44.2% عن العام 2021 وحلت الرياض ثالثا وحققت ارتفاعا بنسبة 25% عن العام السابق ثم طوكيو بنسبة ارتفاع 22.8% وأخيرا ميامي بأمريكا بنسبة ارتفاع 21.6%.

الغرض من هذا المقال توضيح أن حركة الأموال التي تستثمر حول العالم تحكمها رؤية مستقبلية مبنية على حسابات دقيقة ودراسات علمية تقوم بها مؤسسات متخصصة.

مما سبق يتضح لنا أن المملكة العربية السعودية بصفة عامة والرياض بصفة خاصة على طريق التنمية الصحيح وأن ارتفاع أسعار العقارات له أسباب اقتصادية واستثمارية وإقامة المناسبات والأنشطة المختلفة تساعد في زيادة الطلب على شراء العقارات ليكون هذا دليلا على تحقيق الرؤية والتخطيط السليم.

وأخيرًا: تثمين العقار له عناصر محددة ومنها يمكن تحديد سعر عادل للبيع، لكن الفوائد التي تحصل عليها بتملك العقار هي ما نسميه القيمة وهي سبب هذا التباين الكبير في الأسعار.

خبير تسويق

Samy.safeer2008@gmail.com

====  = == = =

مقالات عقارية- بنك المعرفة- السعر والقيمة

Exit mobile version