توقعات بتعافي أسعار ومبيعات الأسمنت في السعودية خلال 2024

توقعات بتعافي أسعار ومبيعات الأسمنت في السعودية خلال 2024

توقعت شركة الجزيرة كابيتال تعافي أسعار بيع الأسمنت في السوق السعودي على المدى المتوسط، تزامنا مع انتهاء حرب الأسعار، مما يشير إلى توجهات إيجابية للقطاع على المدى الطويل.

أوضح تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث أن نشاط بناء المساكن شهد تراجعًا بسبب تباطؤ سوق الرهن العقاري وزيادة معدلات الفائدة. على الرغم من ذلك، أظهر تنفيذ مشاريع كبيرة متعلقة بمبادرة رؤية المملكة 2030 تخفيف الضغط على الطلب في هذا السوق.

كما أشار التقرير إلى أن معظم هذه المشاريع لم يتم ترسيتها حتى الآن، إلا أن التوقعات تتجه نحو تبني هذه المشاريع، جنبًا إلى جنب مع الإنفاق الحكومي في مشاريع رأسمالية، والتي من المتوقع أن تكون الدافع الرئيسي للطلب على الأسمنت خلال السنوات المقبلة.

تراجع مبيعات  الأسمنت في 2023

توقعت شركة الجزيرة كابيتال انخفاض حجم مبيعات قطاع الأسمنت في عام 2023 بنسبة 8%. متوقعة في الوقت ذاته ارتفاعها في عام 2024 بنسبة 3%، مع تسارع تنفيذ المشاريع الكبرى في المملكة. وأشارت الشركة إلى وجود ضغط على أسعار الأسمنت في المنطقة الوسطى – حيث يتم تنفيذ العديد من مشاريع البناء – نتيجة المنافسة الشديدة وزيادة مستويات المخزون. بما أثر سلباً على صافي أرباح الشركات خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2023.

من المتوقع أن يتراجع الضغط على الأسعار تدريجيًا مع ترسية المزيد من المشاريع في مناطق مختلفة، خارج المنطقة الوسطى. بما يسهم في زيادة حجم الطلب وتنويع مواقع البناء في مناطق غير المنطقة الوسطى. وأكدت الشركة أن الصورة الإيجابية متوقعة لقطاع الأسمنت. على المدى المتوسط والبعيد.

ارتفاع أرباح شركات الأسمنت في 2024

وتوقعت الشركة ارتفاع صافي الأرباح في عام 2024 بنسبة 21.1% مدعومة بتعافي أسعار البيع وزيادة حجم المبيعات. كما توقعت ارتفاع الإيرادات بنسبة 6.1% مقارنة بالعام السابق، بدعم من زيادة حجم المبيعات بنسبة 3%. مع توقع تراجع الضغط على الأسعار بدءًا من الربع الرابع من عام 2023.

وبالرغم من توقعات الشركة بحرب الأسعار في المنطقة الوسطى، فإن شدة الضغط كانت أكبر من المتوقع. كما أشارت إلى أن أسمنت اليمامة احتلت حصة سوقية قدرها 14.1% من إجمالي المبيعات في الفترة الأخيرة. تلاها أسمنت الجنوبية بحصة سوقية بلغت 10.9% وأسمنت السعودية بحصة سوقية بنسبة 9.6%.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن يتجاوز عائد توزيعات الأرباح للقطاع العائد في بقية القطاعات الأخرى؛ بدعم من التدفقات النقدية القوية وأسعار السوق الحالية. كما توقعت أن يكون التقييم الحالي جاذبا لبعض أسهم الشركات بسبب الانخفاض الأخير في أسعار الأسهم وتوقعات تعافي الأداء في العام 2024.

Exit mobile version