المحاكم تُنفذ نحو 4 آلاف مزاد علني خلال عام 2023

مزاد علني - محاكم

كشفت بيانات وإحصائيات رسمية أن عدد المزادات العلنية التي نفذتها محاكم التنفيذ في السعودية نحو 4 آلاف مزاد علني خلال عام 2023، وذلك بمتوسط نحو 11 مزادا يوميا، استحوذت العقارات الاستثمارية والتجارية على نحو 40% منها.

وتصدرت منطقة الرياض قائمة المزادات المُنفذة برصيد 1123 مزادًا، تلتها محاكم مكة المكرمة بـ 934 مزادا، والمنطقة الشرقية بـ537 مزادا، ومنطقة القصيم بنحو 281 مزادا والمدينة المنورة بـ241 مزادا، فيما بلغ عدد المزادات المنفذة في حائل 193 مزادا، ومنطقة عسير بـ164 مزادا، وتبوك بـ 125 مزادا، وجازان بـ119 مزادا، تليها الجوف بـ90 مزادا.

ويقدر عدد المزادات العلنية في الباحة 48 مزادا، تليها الحدود الشمالية بـ45 مزادا، فيما كانت منطقة نجران أقل المناطق في عدد المزادات العلنية بـ27 مزادا.
وأطلقت وزارة العدل، المرحلة الثانية من مبادرة العدالة الوقائية، التي تشمل العمل على تحويل مزيد من العقود إلى إلكترونية وموثقة، وعدد من المشاريع التي تسهم في تعزيز قيم العدالة والشفافية، وتحقيق العدالة الناجزة، والأمن المجتمعي، والحد من النزاعات القضائية.

العدالة الوقائية في القطاع العقاري

وتعد العدالة الوقائية، من أهم مراحل العدالة، فهي عدالة حمائية، لا تختص بالفصل في المنازعات، وإنما تمتد إلى ما بعد ذلك وقبله، عبر الحرص على تحقيق العدالة قبل نشوء النزاع بإعطاء الحق لمستحقه من البداية، مثل عقود إ يجار.

Exit mobile version