متى يُلزم المستأجر بدفع كامل قيمة الإيجار حتى نهاية العقد؟

إيجار- العقود السكنية- استرداد المبالغ المالية

كشفت منصة إيجار، عن حالة واحدة يلتزم فيها المستأجر بدفع قيمة الإيجار كامل حتى نهاية فترة العقد، وذلك ردًا على أحد الاستفسارات التي وردت إليه.

واستفسر أحد المستفيدين على حساب المنصة عبر منصة إكس، قال فيه: ‘في حال خروج المستاجر قبل انتهاء مدة العقد ‏بدون رضى المالك..‏هل المستاجر مُلزم بدفع قيمة الايجار الى نهاية العقد ؟’.

من جانبها، أجابت منصة إيجار على التساؤل، بقولها: “إن المستأجر مُلزم بدفع قيمة الإيجار للمالك إلى نهاية العقد، في حال الخروج قبل انتهاء المدة بدون رضا المالك”.

ومنذ 15 يناير الجاري، بدأ سداد عقود الإيجارات السكنية عبر القنوات الرقمية فقط، ولن يقبل الدفع خارج منصة إيجار، وفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للعقار في وقت سابق.

وقال متحدث الهيئة العامة للعقار تيسير المفرج، إن القرار يشمل «العقود الإيجارية السكنية» فقط، موضحًا أن العقود التجارية لا يشملها ذلك القرار، لافتًا إلى أن العقود الإيجارية التجارية مختلفة تمامًا في أطرافها واشتراطاتها عن السكنية.

وأشار إلى أن العقود المشمولة بذلك القرار هي العقود الجديدة ابتداء من يوم 15 يناير، أما العقود السارية فتستمر كما هي عليه في الدفع السابق، وفي حالة انتهائها ووجود مستأجر جديد يتم تطبيق الآلية الجديدة في الدفع.

Exit mobile version