848.8 مليون ريال قيمة الصفقات العقارية بالمدينة المنورة في الشهر الماضي

أمانة المدينة المنورة

أمانة المدينة المنورة

كشفت بيانات “البورصة العقارية”، امس الأحد، عن ارتفاع قيمة الصفقات العقارية في منطقة المدينة المنورة خلال شهر يناير 2024 بنسبة 13.4% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وحسب بيانات“البورصة العقارية”،بلغت قيمة الصفقات العقارية في منطقة المدينة المنورة خلال شهر يناير الماضي 848.8 مليون ريال مقابل 748.4 مليون ريال في يناير 2023.

كما ارتفع عدد الصفقات العقارية في المدينة خلال نفس الفترة بنسبة 11.2%، حيث تم تسجيل 1721 صفقة مقابل 1548 صفقة في يناير 2023.

كذلك أظهرت “البورصة العقارية” وصول عدد العقارات المتداولة إلى 1581 عقار. بينما سجل متوسط سعر المتر للعقارات نحو 1.2 الف ريال كما بلغ أعلى سعر للمتر 72.1 الف ريال. فيما تنوعت عمليات الصفقات بين (صفقة، هبة، منحة، فرز، فك رهن، صفقة بتمويل، وقف، رهن، تحديث / تعديل).

ومن العوامل التي ساهمت في ارتفاع قيمة الصفقات العقارية زيادة الطلب على العقارات حيث شهدت المدينة المنورة زيادة في الطلب على العقارات السكنية والتجارية خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب زيادة عدد السكان والنشاطات الاقتصادية في المنطقة.

كما ساهم انخفاض أسعار الفائدة على القروض العقارية في زيادة قدرة الأفراد على شراء العقارات. بينما تعتبر المدينة من أهم الوجهات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية. وذلك بسبب وجود العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية في المنطقة.

من المتوقع أن تستمر قيمة الصفقات العقارية في المدينة المنورة في الارتفاع خلال الفترة المقبلة. وذلك بسبب استمرار العوامل التي ساهمت في ارتفاعها خلال الفترة الماضية. كما المتوقع أن تشهد المزيد من المشاريع التنموية والاقتصادية. مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على العقارات في المنطقة.

جدير بالذكر أن إجمالي قيمة الصفقات العقارية على مستوى المملكة خلال الفتره ذاتها بلغت قيمتها نحو 74.2 مليار ريال. فيما بلغ إجمالي عدد الصفقات في المملكة تقريباً 51.8 الف صفقة مثلت المدينة المنورة 3.3% من عددها. بينما بلغت قيمة الاستثمارات في المدينة 126 مليار ريال خلال عام 2023.

Exit mobile version