ضوابط وشروط نزع ملكية العقارات وآلية حساب تعويضات الملاك

وزير المالية محمد الجدعان- اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

كشفت وزير المالية محمد الجدعان خلال لقائه في بودكاست سقراط، عن ضوابط نزع ملكية العقارات وطريقة حساب التعويضات للملاك الذين نزعت ملكيتهم.

وقال الجدعان خلال لقاء له مع بودكاست سقراط:، إن نزع الملكية هو استثناء من أصل احترام الملكية لدينا في النظام أو عند الدول الأخرى، حيث أن النظام الأساسي يحترم الملكية الخاصة ولا تنزع إلا لمصلحة عامة التي تقدم على الخاصة ولكن يجب أن يكون هناك تعويض مجزي.

وأضاف : في تعديل نظام نزع الملكية تقرر أن يكون التقييم من قبل مقيمين معتمدين، مشيرًا إلى أن هذا التقييم مهم جدًا للعدالة للمنزوع ملكيته وللمال العام، كما أنه تقرر أن تكون هناك زيادة على القيمة السوقية بنسبة 20% تضاف على نزع الملكية كإرضاء للمنزوع ملكيته. لافتاً إلى تعديل جديد بنظام نزع الملكية بحيث تم تحديد مدد واضحة لعمليات النزع والدفع والتعويض.

وفيما يتعلق بشكاوى المواطنين المنزوعة ملكياتهم في حي الخزامى والدرعية وعشوائيات جدة، أوضح وزير المالية، أنه في آخر 4 أشهر تم الانتهاء من 70% من مدفوعات جدة، والميزانيات مخصصة والعائق سابقًا كان من الحكومة ولكن الجزء الأساسي الآن قدرة المنزوع ملكيته على إنهاء أوراقه وفواتير الخدمات الكهرباء والمياه وغيره.

نزع ملكية العقارات

Exit mobile version