16 % انخفاضًا في الصفقات العقارية بالمملكة في 2023.. وارتفاعها بالرياض 7%

صندوق النقد الدولي حجم سوق البناء السعودي

كشف فيصل دوراني الشريك ورئيس قسم الأبحاث بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة نايت فرانك، عن انخفاض عدد الصفقات العقارية في السعودية بنسبة 16% على أساس سنوي خلال العام الماضي 2023.

وأرجع دوراني هذا التراجع نتيجة الزيادة في أسعار المنازل مع ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 60% في مدينة الرياض خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وبنسبة 20% في جدة خلال الفترة ذاتها.

استقرار أسعار المنازل في الرياض

وقال “دوراني” وفقًا لموقع العربية، إن عدم ارتفاع الدخل بنفس النسبة ساهم في التباطؤ، وأيضاً شهدنا ارتفاعاً كبيراً في تكلفة الاقتراض، حيث توقع استقرار أسعار المنازل في الرياض خلال 12 شهراً مقبلة بدلاً من ارتفاعها.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى هذه التحديات المالية التي تقلل من مستوى النشاط السكني يوجد تغيير في ديناميكية السوق السكني، حيث تقل أعمار 60% من السكان السعوديين عن 30 عاماً، والكثير من الشباب السعوديين يتنقلون في جميع أنحاء البلاد بحثا عن فرص عمل أفضل وعندما يصلون إلى مدينة جديدة يركزون على الإيجار بدلاً من الشراء، وهو ما يساهم أيضاً في تباطؤ مستوى نشاط الصفقات العقارية.

7 % ارتفاعا في الصفقات العقارية بالرياض في 2023

ورغم تراجع عدد الصفقات العقارية خلال العام الماضي، إلا أن فيصل دوراني أكد أن مدينة الرياض كانت استثناءً إلى حد ما، حيث شهدت العام الماضي زيادة في عدد المعاملات بنسبة 7% في الرياض، لأنها نقطة محورية رئيسية في التحول الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الرياض تشهد إنشاء الجزء الأكبر من الوظائف الجديدة، والمكان الذي ينتقل إليه المغتربون.

وأوضح فيصل دوراني، أن السوق العقارية بالمملكة العربية السعودية تمر بسلوك دوري طبيعي جداً لأي سوق عقاري، حيث بعد ارتفاعات قياسية للأسعار في الرياض بدأت تستقر.

وشدد دوراني، على أهمية إيجاد مصادر جديدة للطلب على العقارات السكنية للحفاظ على ازدهار السوق، وأحد هذه المصادر النظر إلى المشترين الدوليين، ولذلك ننتظر تغييرات في قوانين ملكية الأجانب.

Exit mobile version