كشفت الهيئة العامة للعقار، عن آلية تقديم طلب لفرز وحدة عقارية.
وأوضحت الهيئة في إنفوجراف نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “إكس”، خطوات تقديم طلب فرز إلكتروني في برنامج فرز الوحدات العقارية، وجاءت كالآتي:
خطوات تقديم طلب فرز إلكتروني:
- تسجيل المالك في منصة فرز الوحدات العقارية وتقديم طلب فرز إلكتروني.
- اختيار أفضل عرض سعر أو اختيار المكتب الهندسي مباشرة لفرز العقار.
- رفع الطلب من قبل المكتب الهندسي في المنصة
- تدقيق ومعالجة الطلب في المنصة من قبل فرز الوحدات وإصدار الرسوم.
- إرسال المحاضر المعتمدة إلكترونيا إلى الجهة المسؤولة عن إصدار الصكوك المفروزة”.
#من_الخاص |
ماهي آلية تقديم طلب فرز وحدة عقارية؟ pic.twitter.com/HLiRwpa19c— الهيئة العامة للعقار (@REGA_KSA) April 22, 2024
حرصا من حكومة خادم الحرمين الشريفين على توفير الحياة الكريمة والسكن الملائم للمواطن، وتحقيقا لراحته وأمنه واستقراره، وتنميته ورفاهيته وفقا لرؤية 2030؛ أنشأ نظام “فرز الوحدات العقارية” الإلكتروني لإتمام عمليات الفرز بشكل قانوني وفني، لوصف حقوق وواجبات كل وحدة في العقارات والمجمعات ذات الملكية المشتركة، وتنظيم العلاقة بين الملاك، بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع وتسهيل إجراءات إصدار وثيقة الملكية، ويمكن تقديم طلبات الفرز وإعادة الفرز عن طريق المكاتب الهندسية والمساحية المعتمدة وفقا لنظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها الصادر من مجلس الوزراء رقم (440) بتاريخ 1/7/1441هـ.
يقدم فرز الوحدات العقارية خدمات متنوعة لتسهيل إجراءات و متطلبات الفرز، يتم من خلالها فرز أو إعادة فرز مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية تحدد من خلاله كافة المعلومات عن الوحدة العقارية ونصابها من مساحة الأرض ومن الأجزاء المشتركة في العقار و حقوق الاستخدام، ويتم تقديم الخدمة للمستفيدين (المالك أو المطور) عبر المكاتب الاستشارية و المساحية المعتمدة لدى برنامج الفرز ، ويصدر بعد التدقيق و الموافقة على الطلب محاضر فرز ترسل لكتابة العدل ليتم افراغها للمستفيد أو المشتري.