رجال أعمال وعقاريون لـ (صحيفة أملاك) : هذا ما نريده من وزير الإسكان ؟

تعتبر وزارة الإسكان أحد أهم الوزارات في منظمومة الوزارات التي تضمها حكومة خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله..لأنها تضلطع بدور في غاية الأهمية، ألا وهو توفير السكن الملائم للمواطنين المستفيدين، وقد تولى مؤخرا دفة العمل بوزارة الإسكان سعادة الأستاذ ماجد الحقيل وهو أحد الكوادر الوطنية المشهود لها بالكفاءة  وقد صرح عقب تولي مهام وزارة الإسكان عن  رسم خطة عمل متكاملة خلال الفترة القادمة، تشمل مجموعة من الخطط والمهام اللازمة، وذلك بالشراكة والتنسيق مع عدة جهات ذات علاقة  مؤكدا أن “ الإسكان” مؤهلة للقيام بهذا الدور بما  لديها من كفاءات بشرية مؤهلة على أعلى مستوى.

“أملاك “ أجرت استطلاعا مع عدد من رجال الأعمال والعقاريين وملاك الشركات العقار والبناء والتشيي حول مايريدونه من وزير الإسكان الجديد وتطلعاتهم ومرئياتهم المستقبلية لوزارة الإسكان.

إعادة النظر في نسبة 03%

قال يحي بن عبد الله الجريفاني (  المدير العام لمكتب الجريفاني للعقارات)  إننا  نأمل  من معالي وزير  الإسكان الكثير من الخير ونتمنى أن يحل قضية أزمة السكن ، كما نأمل أن يعيد النظر في نسبة 30% التي يدفعها المواطن المستفيد من القرض الإضافي لبنوك وشركات التمويل، لأنها نسبة كبيرة وقد لا تتوفر لدى قطاع كبير من المواطنين ، خاصة ذوي الدخل المحدود وبالتالي سوف يحرموا من الاستفادة من القرض وتضيع عليهم فرصة بناء مساكن خاصة بهم.

وقدم الجرفاني اقتراحا لمعالي وزير الإسكان يتمثل في قيام الدولة ممثلة في وزارة الإسكان بشراء فلل ووحدات سكنية من المطورين على أن تبيعها باقساط للمواطنين المستفيدين.

توسيع شراكة القطاع الخاص

ومن جهته ، قال فهد بن عثمان الموسى  المدير العام لدليل الجزيرة  للاستثمار والتطوير العقاري: «إن على وزارة الإسكان توسيع قاعدة مشاركة الدولة للقطاع الخاص وفق آلية تساهم في حل مشكلة الإسكان وكذلك  الاعتماد على شركات كبيرة لها القدرة والخبرة في تنفيذ مشاريعها، لأن هذه الشركات بالتأكيد  اكتسبت خبراتها العريضة من خلال قيامها بتنفيذ الكثير من المشروعات، وبذلك تضمن  وزارة الإسكان عدم تعثر المشاريع والدخول في دوامة تأجيل تسليم المشاريع للمواطنين، لأن وضع ذوي الدخل المحدود لا يتحمل التأجيل،  كما طالب« دليل» وزارة الإسكان الاستفادة من الدول التي سبقتها في  مجال تطويرالعقارات والاسكان ».

وعن منتجات الإسكان قال: لابد من تنويع  منتجات الإسكان و ملاءمة  المنتج للمجتمع، مشيرا إلى ضرورة توزيع المنح التي ضمت الى الاسكان وتطويرها.

الاهتمام بالمطورين وإزالة العقبات

وطالب  محمد آل عياف  الرئيس التنفيذي لشركة عنان الاهتمام بالمطورين وإزالة العقبات  التي تعترض سير العمل، سواء كانت تتعلق بجانب الوزارة أو الجهات الأخرى ذات العلاقة، وذلك حتى يسير العمل بالصورة المطلوبة عندما ينفذه المطورون العقاريون.

وأشارت شركة عنان إلى ضرورة النظر في أراضي الورثة لأنها تشكل مساحة كبيرة جدا وخاصة المتنازع عليها، ويمكن أن تسهم بقدر كبير في حل شح الأراضي وذلك بتحويلها لوزارة الإسكان لتنفذ عليها مشاريعها  السكنية، لكن بعد معالجة هذه الإشكالات مع الورثة بصورة قانونية. كما طالبت الشركة بضرورة فتح إدارة متخصصة للأراضي التي عليها منازعات وطرحها للمزادات بصورة علنية حتى يكون التنافس عليها شريفا وعلى الهواء الطلق.

  البنى التحتية والخدمات

وأكد  محمد بن سليمان النفيسي المدير  العام للنفيسي للعقارات أن وزير الإسكان الجديد«الحقيل» من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالخبرة وينتطره عمل كبير خاصة وأن له نجاح مماثل في عمله السابق  ،وأضاف أنا ، من وجهة نظري،  أعتبر وزارة الإسكان أهم وزارة ونحن ننتظر منها الكثير مستقبلا .

وأشار النفيسي أن أهم تحدي يواجه وزير الإسكان الجديد«الحقيل»  يتمثل في عمل البنى التحتية في الأراضي التي سيقام عليها مشاريع الإسكان وكذلك أراضي المنح وإيصال الخدمة للمخططات، بالإضافة إلى ضرورة التأكيد في ‘سراع صرف المنتجات للمستحقين ، خاصة كبار السن  وأصحاب الظروف الخاصة.

وحول شراكة القطاع الخاص مع وزارة الإسكان طالب النفيسي  بأخذ الخبرة من العقاريين المتواجدين في السوق لأنهم عملوا لسنوات طويلة ويعرفون خفايا وخبايا السوق ، كما طالب بتشكيل لجان دائمة الانعقاد لعلاج أي مشكلة طارئة تتعلق بمشاريع الإسكان في مختلف مناطق المملكة.

تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة

وفي ذات السياق طلب السفير الدكتورطارق أمين عبدالغفار المفوض الدائم لمجلس الوحدة العربية والتعاون الدولي بالسعودية بتقديم مزيد من الدعم للشركات الصغيرة وفقا للسياسه الحكيمة لراعي البلاد خادم الحرمين الشريفين للرقي بالحركة التنموية بالمملكة لتطوير العملية التعميرية والوصول بها لأقاصي التطور العمراني في العالم أجمع ولتصبح المملكة على رأس قائمة التطور العمراني بالخليج بصفة خاصة والعالم بصفة عامة ونتمنى دوام التطور والإزدهار .

تسهيلات للشركات الأجنبية

وامتدح المهندس ابراهيم جابر معالي وزير الإسكان بالرجال المتواضع اتجاه شعبة طالب ان يكون هناك تسهيل برنامج التمويل العقاري لدى المواطنين وتحويل صندوق التنمية الى مؤسسة مالية مستقلة وتسهيل منح الموافقه الأولية لاتساع المؤسسات الأجنبية لإنشاء مصانع للسكن الجاهز.

Exit mobile version