رئيس هيئة تطوير بوابة الدرعية: إبرام صفقات ضخمة مع شركات أوروبية بمليار دولار

بوابة الدرعية- قيمة العقار المنزوع

أعلن جيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، عن إبرام صفقات ضخمة مع شركات أوروبية، بقيمة تقترب من مليار دولار، ضمن إطار الجهود المستمرة لتطوير مشروع الدرعية التاريخي.

وأكد إنزيريلو، في تصريحات لوكالة “رويترز”، أن الهيئة عقدت اتفاقيات مع شركات تطوير إيطالية وفرنسية، وسط محادثات جارية مع مستثمرين أجانب يسعون لشراء حصص في مشاريع الفنادق والتطوير العقاري ضمن المشروع.

شراكات دولية لتعزيز الاستثمار في الدرعية

أوضح إنزيريلو أن الهيئة نجحت في توقيع عقود مع شركات إيطالية وفرنسية لتطوير مشاريع كبرى في الدرعية، مع استمرار المحادثات مع مستثمرين أجانب يرغبون في الاستثمار في الفنادق ومشاريع أخرى.

وتأتي هذه الشراكات في إطار دعم صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي خصص 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار) للمشروع خلال عامي 2023 و2024، مع توقعات بمزيد من الدعم في العام المقبل بقيمة تصل إلى 12 مليار ريال.

إقبال متزايد من المستثمرين الأجانب

أشار إنزيريلو إلى أن هناك اهتماماً متزايداً من المستثمرين الدوليين، لا سيما من الولايات المتحدة ودول أخرى. وقد أبدى عدد من المستثمرين الأجانب اهتماماً كبيراً بشراء حصص في العديد من المشاريع العقارية ضمن مشروع الدرعية، حيث تم بالفعل بيع حصص لعدد من هؤلاء المستثمرين، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من هذه الصفقات.

التوجهات الاستثمارية وتأثير الفعاليات العالمية

على الرغم من الأحداث العالمية الكبرى المرتقبة، مثل معرض إكسبو 2030 في الرياض، أكد إنزيريلو أن أولويات الاستثمار في السعودية قد تغيرت بعض الشيء، ولكن وتيرة العمل على المشاريع الكبرى لم تتباطأ.

وأوضح أن المملكة مستمرة في تنفيذ مشاريعها العملاقة بنفس الحماس والنطاق، مع التركيز على جذب الاستثمارات الأجنبية وتنويع مصادر الدخل.

مشروع الدرعية: جهود مستمرة لتنفيذ رؤية المملكة 2030

تعد الدرعية من أبرز المشاريع التاريخية التي تهدف السعودية إلى تطويرها ضمن رؤية 2030. وبدأت هيئة تطوير بوابة الدرعية في يونيو 2020 بتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة تأهيل وتطوير هذا الموقع التاريخي العريق، بتكلفة 75 مليار ريال. ويمتد المخطط الرئيسي للمشروع على مساحة 7 كيلومترات مربعة، ويتضمن إنشاء مجموعة متنوعة من الوجهات السياحية والترفيهية، بما يعزز مكانة الدرعية كوجهة عالمية للسياحة والتراث.

وأكد إنزيريلو أن هذا المشروع يحظى بدعم كبير من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية التي تدعم تحقيق رؤية الدرعية كوجهة عالمية تجمع بين الأصالة والحداثة.

وختاما، تواصل هيئة تطوير بوابة الدرعية جهودها لجذب الاستثمارات الأجنبية، مدعومة بدعم حكومي كبير وإقبال متزايد من المستثمرين الدوليين. ومع استمرار تنفيذ المشاريع الكبرى، يسير مشروع الدرعية نحو تحقيق أهدافه كجزء من رؤية المملكة الطموحة لتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية.

Exit mobile version