رئيس الوطنية للإسكان: منصاتنا الرقمية تستحوذ على أكثر من 70% من المعاملات العقارية

رئيس الوطنية للإسكان: منصاتنا الرقمية تستحوذ على أكثر من 70% من المعاملات العقارية

قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد بن صالح البطي، إن الشركة قد أولت منذ نشأتها كمطور تقنى وطني إلى جانب عملها الأساسي في التطوير العقاري وتعزيز مفهوم الاستدامة فيه اهتماماً بشكل كبير لسوق التقنيات العقارية بالمملكة.

وأضاف البطي خلال كلمته في أعمال اليوم الأول من القمة العالمية للبروبتك التي انطقت صباح اليوم، “عملنا الأساسي في تطوير المنصات الرقمية تجاوز فكرة التطوير التقني البحت، إلى عملنا كشريك استراتيجي لشركائنا في القطاعين العام والخاص، وإسهامنا في تعزيز الثقة في القطاع العقاري.

وأعلن رئيس الوطنية للإسكان عن بدء تشغيل وتطوير منصتي (بلدي) و (فرص)، مما سيتيح لنا قراءات مختلفة للمشهد العقاري، وتوسيع أفق أعمالنا إلى 10 منصات رقمية، لخدمة أكثر من 18 مليون مستخدم.

وأوضح أنه تم تطوير وتشغيل 8 منصات رقمية عقارية، تستحوذ على أكثر من 70% من التعاملات العقارية على مستوى المملكة، وتجاوزت زيارات تلك المنصات 3 مليارات زيارة.

وتابع في كلمته: “نبتكر في تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة التي ترفع من مستوى رضا المستفيد وتحقق تطلعاته باستخدام التقنيات الناشئة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وغيرها.

وأشار إلى أن لديهم كل يوم أفق جديد نعمل عليه؛ لابتكار حلول عقارية ومبادرات جديدة تساعد شركاءنا في تحقيق أهدافهم، ونفتح من خلالها فرصاً أكثر للاستثمار في التقنية العقارية.

وانطلقت صباح اليوم، في العاصمة السعودية الرياض، أعمال القمة العالمية للبروبتك، التي تنظمها الهيئة العامة للعقار برعاية معالي وزير البلديات والإسكان، الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، وبشراكة استراتيجية مع الشركة الوطنية للإسكان (NHC). تشهد القمة حضورًا واسعًا من شخصيات بارزة وخبراء عالميين ومتخصصين في مجالات العقار والتقنيات العقارية، إضافة إلى أكثر من 100 متحدث يمثلون 80 دولة، يتبادلون تجاربهم وخبراتهم مع قادة الفكر والرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات العقار والتقنيات العقارية، إلى جانب مستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

تتمحور نقاشات القمة حول رحلة التحول الرقمي في القطاع العقاري، ودور التقنيات الناشئة في رسم ملامح مستقبل “البروبتك”، بالإضافة إلى أحدث الابتكارات في تقنيات البناء الحديث، وتقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، التي تساهم في أتمتة العمليات والخدمات العقارية. كما تسلط القمة الضوء على تطبيقات حلول “البروبتك” في التنمية الحضرية، ودورها في اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً لتعزيز الاستثمارات والاستدامة المالية.

بالإضافة إلى ذلك، تستضيف القمة مجموعة من أبرز المنصات العقارية، وشركات التقنية المالية، ورواد الأعمال، والخبراء، إلى جانب شركات استشارية ومعاهد تدريبية ومطورين. وتشمل الفعاليات عددًا من الإطلاقات والاتفاقيات التي تدعم قطاع التقنية العقارية، كما تغطي القمة محاور متعددة، من أبرزها: التشريعات المنظمة للتكنولوجيا العقارية، والابتكار وريادة الأعمال، ودور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تحويل المخططات إلى واقع.

توفر القمة منصة للتعاون مع جهات عالمية وبوابة للشركات الناشئة والرائدة لعرض حلولها المبتكرة ولقاء المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، حيث بلغ حجم الاستثمارات في سوق “البروبتك” 42.13 مليار دولار أمريكي خلال عام 2023، مع تزايد عدد المستثمرين النشطين إلى 3347 مستثمرًا و2177 شركة رائدة حول العالم. وتمثل الرياض، بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث قارات وبقوة سوقها العقاري، نقطة انطلاق مثالية للابتكارات العالمية في مجال التقنية العقارية، مما يعزز من دور المملكة كمركز ريادي في هذا المجال.

Exit mobile version