رئيس الهيئة العامة للإحصاء: نعمل على بناء مؤشرات لرصد تحركات أسعار العقارات

رئيس الهيئة العامة للإحصاء: نعمل على بناء مؤشرات لرصد تحركات أسعار العقارات

برعاية معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، شارك رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري في الجلسة الحوارية تحت عنوان “مستقبل العقار: الإدارة المتقدمة وتحليل البيانات” التي عقدت ضمن أعمال القمة العالمية للبروبتك بالعاصمة الرياض، بحضور نخبة من خبراء الصناعة والمستثمرين والمطورين العقاريين وأبرز شركات التكنولوجيا العالمية.

قال رئيس الهيئة العامة للإحصاء فهد بن عبدالله الدوسري، إن الهيئة تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال إنتاج وقياس العديد من مؤشرات الرؤية، مثل المؤشرات المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي والتضخم والعمل والتعليم والصناعة والترفيه والرياضة وغيرها من المجالات.

وأضاف في كلمته في إحدى جلسات اليوم الأول من القمة العالمية للبروبتك، أن الهيئة العامة للإحصاء عملت على تطوير بنية تحتية رقمية متقدمة، شملت تطوير بحيرة البيانات، وبناء السجلات الإحصائية، واستخدام أدوات وتقنيات متطورة لإجراءات المسوح ومعالجة البيانات.

وأعلن الدوسري خلال مشاركته عن إطلاق منتج مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات، وهو مؤشر حدثت الهيئة العامة للإحصاء منهجية احتساب الرقم اقتصادي يقيس التغيرات في أسعار العقارات للقطاعات القياسي لأسعار العقارات لتواكب تطورات القطاع السكنية والتجارية والزراعية بشكل ربعي، وحُدِثَت سنة الأساس للمنتج لتكون سنة (2023).

ونوه إلى أن هيئة الإحصاء حدثت منهجية احتساب الرقم القياسي لأسعار العقارات لتواكب تطورات القطاع العقاري في المملكة، بالإضافة إلى تطبيق أفضل الممارسات الدولية.

وأوضح أن الهيئة تعمل على بناء عدد من المؤشرات التي يمكن من خلالها رصد تحركات الأسعار والتغيرات التي تطرأ عليها من فترة إلى أخرى في سوق العقارات، ومنها: الرقم القياسي لتكاليف البناء، والرقم القياسي لأسعار المنتجين (PPI).

أوضح الدوسري في الجلسة الحوارية عن دور الهيئة العامة للإحصاء في تطوير وتمكين التحول الرقمي الذي أسهم في تعدد مصادر البيانات لضمان جودة المنتجات الإحصائية وشمولية المؤشرات، وتشمل مصادر البيانات المسوح الإحصائية (ميدانية، وهاتفية، وذاتية عبر الإنترنت)، واستخدام السجلات الإدارية، وغيرها من مصادر البيانات مثل الأقمار الصناعية والبيانات الجيومكانية مما عزز كفاءة العمل الإحصائي وأسهم في إنتاج منتجات إحصائية ذات جودة عالية بشكل أسرع وأكثر دقة.

وفي ذات السياق قال الدكتور فهد الدوسري: استطعنا من خلال عمليات التخطيط والتطوير المؤسسي المستمر رفع مستوى الأداء فيما يتعلق بتطوير المنتجات والمؤشرات الإحصائية، وتحديد احتياج وفرص القطاع الخاص في مجال المعلومات والبيانات الإحصائية، والتأكيد على العمل التكاملي بين الهيئة والشركاء من القطاع الخاص التي تنعكس إيجابيًّا في نجاح العمل المشترك، وتعزيز التعاون بما يواكب عملية التطوير والتغيير التي تمر بها الهيئة العامة للإحصاء، إضافة إلى الاستفادة من البرامج والمنتجات الإحصائية المتطورة التي تزيد من الفرص التجارية والاستثمارية في مختلف المجالات.

وأضاف: خلال السنوات الأخيرة توسع حجم العمل الإحصائي وشهد قطاع الإحصاء في المملكة العربية السعودية تحولات كبيرة, وذلك من خلال مبادرات ومشاريع إحصائية قادتها الهيئة العامة للإحصاء؛ بهدف إنتاج بيانات ومؤشرات إحصائية بالإضافة إلى التطوير المستمر في دمج مصادر البيانات المختلفة باستخدام أفضل البنى التحتية لإدارة البيانات وحوكمتها والتحسين المستمر لآليات تبادل البيانات الإحصائية.

وفي ختام كلمته تقدم الدوسري بالشكر للهيئة العامة للعقار على استضافتهم، وتعاونهم الدائم مع هيئة الإحصاء للوصول إل أفضل المؤشرات والبيانات وأكثر دقة وجودة.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض على مدار اليوم غداً فعاليات “القمة العالمية للبروبتك”، التي تنظمها الهيئة العامة للعقار برعاية معالي وزير البلديات والإسكان، الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، وبشراكة استراتيجية مع الشركة الوطنية للإسكان (NHC). تشهد القمة حضورًا واسعًا من شخصيات بارزة وخبراء عالميين ومتخصصين في مجالات العقار والتقنيات العقارية، إضافة إلى أكثر من 100 متحدث يمثلون 80 دولة، يتبادلون تجاربهم وخبراتهم مع قادة الفكر والرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات العقار والتقنيات العقارية، إلى جانب مستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

تتمحور نقاشات القمة حول رحلة التحول الرقمي في القطاع العقاري، ودور التقنيات الناشئة في رسم ملامح مستقبل “البروبتك”، بالإضافة إلى أحدث الابتكارات في تقنيات البناء الحديث، وتقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، التي تساهم في أتمتة العمليات والخدمات العقارية. كما تسلط القمة الضوء على تطبيقات حلول “البروبتك” في التنمية الحضرية، ودورها في اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً لتعزيز الاستثمارات والاستدامة المالية.

بالإضافة إلى ذلك، تستضيف القمة مجموعة من أبرز المنصات العقارية، وشركات التقنية المالية، ورواد الأعمال، والخبراء، إلى جانب شركات استشارية ومعاهد تدريبية ومطورين. وتشمل الفعاليات عددًا من الإطلاقات والاتفاقيات التي تدعم قطاع التقنية العقارية، كما تغطي القمة محاور متعددة، من أبرزها: التشريعات المنظمة للتكنولوجيا العقارية، والابتكار وريادة الأعمال، ودور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تحويل المخططات إلى واقع.

توفر القمة منصة للتعاون مع جهات عالمية وبوابة للشركات الناشئة والرائدة لعرض حلولها المبتكرة ولقاء المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، حيث بلغ حجم الاستثمارات في سوق “البروبتك” 42.13 مليار دولار أمريكي خلال عام 2023، مع تزايد عدد المستثمرين النشطين إلى 3347 مستثمرًا و2177 شركة رائدة حول العالم. وتمثل الرياض، بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث قارات وبقوة سوقها العقاري، نقطة انطلاق مثالية للابتكارات العالمية في مجال التقنية العقارية، مما يعزز من دور المملكة كمركز ريادي في هذا المجال.

Exit mobile version