السوق العقاري في دبي أعلى الأسواق العالمية ربحية.. والقطاعات الفندقية تتصدر القائمة بعوائد 20- 30%

السوق العقاري في دبي أعلى الأسواق العالمية ربحية.. والقطاعات الفندقية تتصدر القائمة بعوائد 20- 30%

 

كشفت مصادر عقارية بدبي أن متوسط عوائد الأرباح يتراوح بين 5% إلى 30% كحدٍ أقصى, موضحة أن الاستثمار العقاري في دبي لا يزال من بين الأعلى على مستوى العالم بفضل سلسلة متكاملة من العوامل الاقتصادية والجغرافية, مشيرةً إلى أن الفوائد تختلف من قطاع لآخر وحسب عوامل أخرى عديدة يتحكم فيها جودة العقار وموقعه والخدمات المقدمة.

القطاع الفندقي في المقدمة

وأوضحت منصة «عقارات دبي  (aqaratdubai.ae) أن العقارات الفندقية جاءت في المقدمة؛ إذ تراوحت في 2016 وستستمر في 2017 ما بين 20% إلى 30%.

أرباح العقار السكني 10- 20%

كما جاء متوسط العائد على الاستثمار في العقار السكني ما بين 10% و20% في الحدود العليا؛ لكن وبناء على المعطيات فقد بلغ العائد على الاستثمار في عقارات المكاتب بين 5% و8%. أما عوائد الاستثمار في عقارات التجزئة فتعود على المستثمر بعائدات إيجار تتراوح في المتوسط ما بين 8% و10% سنوياً، وفيما يتعلق بقطاع المكاتب فلا تتعدى 6%. أما متوسط العائد على الاستثمار في العقارات الصناعية فيتراوح حالياً بين 8% و12%.

أكثر من 200 جنسية تستثمر في العقارات

وجاء تركيز التقرير على العقارات نسبة للتنافسية الشديدة في سوق دبي لهذا القطاع وقوة العائدات في القطاعات السكنية والمكتبية والفندقية والصناعية؛ نظراً لما تمتلكه دبي من بنية تحتية عالمية المستوى، بما في ذلك أحد أسرع شركات الطيران نمواً في العالم ومطارات ذات كفاءة عالية وشبكة مواصلات داخلية وحديثة للنقل العام ومجموعة ذكية متكاملة من الخدمات الحكومية، التي جعلت أكثر من 200 جنسية تستثمر في السوق العقاري.

دبي مركزاً عالمياً للشركات

ونوّه التقرير إلى أننا نجد اليوم أن كُبرى الشركات العالمية قد أنشأت في دبي مراكز لها والمزيد من الناس يطمحون للانتقال والعمل فيها، وأكدت أن العائد على الاستثمارات العقارية في دولة الإمارات يعد الأعلى إقليمياً ومن بين الأعلى عالمياً ليكسب السوق مزيداً من الجاذبية والمقدرة على ابتكار وسائل جديدة لاستقطاب رؤوس الأموال العربية والأجنبية، التي عادة ما تبحث عن ملاذات آمنة في أسواق تتميز بتدني نسبة المخاطر في الاستثمار.

وفي ذات الاتجاه كشف دينيس خاجيموراتوف، الشريك المؤسس لمنصة “عقارات دبي” أن دبي مصرة على زيادة جاذبيتها على كل الصعد، وتولي السوق العقاري أهمية متزايدة ترجمتها جهود متواصلة تبذلها السلطات الرسمية وفي مقدمتها دائرة الأراضي والأملاك من خلال تحديث التشريعات المنظمة للسوق العقاري ليتلاءم مع المستجدات.

Exit mobile version