أكدت قوة النظام المالي السعودي.. المملكة تحجز مقعدها الدائم في مجموعة العمل المالي “فاتف”

استثمار

استثمار

حازت المملكة العربية السعودية على مقعد العضوية الدائمة في مجموعة العمل المالي «فاتف»، كأول دولة عربية تحصل على هذه العضوية، وذلك في الاجتماع العام للمجموعة الذي عقد في مدينة أورلاندو بالولايات المتحدة 19-21 يونيو الحالي، في اعتراف عالمي بقوة النظام المالي السعودي ودوره في نمو الاقتصاد الوطني ومكافحة غسيل الأموال، ويأتي ذلك بعد مرور عاما على تأسيسها منذ انعقاد أول اجتماعاتها في باريس. ( استثمار ).

استكمال إجراءات الانضمام

وجاءت الموافقة بعد أن قدمت المملكة تقارير عن التقدم الملموس الذي حققته موضحة الإجراءات والجهود التي بذلتها في تنفيذ خطة العمل المعتمدة من قبل مجموعة العمل المالي.
والمملكة عضو مؤسس لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا فاتف» منذ نوفمبر 2004. وتلقت المملكة دعوة من مجموعة العمل المالي بداية 2015 للانضمام كعضو مراقب إلى عضوية الفاتف وهي المجموعة المعنية بإصدار المعايير والسياسات وأفضل الممارسات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح. وبعد تلقي الدعوة صدرت موافقة مجلس الوزراء بالبدء في إجراءات الانضمام إلى هذه المجموعة الدولية المهمة، حيث حصلت المملكة على مقعد عضو مراقب في المجموعة في يونيو 2015، على أن تقوم المملكة باستكمال إجراءات الانضمام ومنها إجراء عملية التقييم المتبادل للمملكة للحصول على العضوية في المجموعة.

مكافحة غسل الأموال

وأنهت المملكة عملية التقييم المتبادل في يونيو 2018 وأثبتت مدى فعالية وكفاءة إجراءات المكافحة التي تقوم بها الجهات المعنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، والذي تبين من خلال نتائجه ارتفاع مستوى فعالية وكفاءة إجراءات المكافحة في المملكة.

وترأس محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، رئيس اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال الدكتور أحمد الخليفي وفد المملكة المشارك في الاجتماع.

تقدير دور المملكة دولياً

وأوضـح الخليفي أن الإنجاز الذي تحقق للمملكة هو تقدير للدور الكبير الذي تؤديه المملكة في مجال المكافحة على المستويين الدولي والإقليمي، وما تقدمه من دعم للجهود والإجراءات الدولية الرامية لمكافحة الجريمة بمفهومها الشامل بما فيها جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، وحرصها على العمل مع منظمات المجتمع الدولي المعنية بما يخدم مصالح الدول والشعوب.

مقاعد دولية متعددة للملكة

وقال الخليفي إن المكان الطبيعي للسعودية أن تكون عضوا في هذه المجموعة، لأن المملكة عضو في مجموعة العشرين ولديها مقاعد مستقلة في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والانضمام يبرز جهودها في مجال مكافحة غسل الأموال. وأضاف أن هذا الانضمام سيتيح للمملكة فرصة مشاركة تجاربها في هذين المجالين، وأيضا يعطي فرصة المشاركة في صياغة قرارات وسياسات المجموعة، كما يسهم في تعزيز الخبرات التي لدى المملكة.

وحول المسار الذي مرت به السعودية، تمهيدا لانضمامها بشكل كامل إلى مجموعة العمل المالي «فاتف» قال الخليفي «المملكة مرت بـ3 تقييمات في 2004، 2010، 2018، كما أنه وفي عام 2014 أدركت المجموعة أن هناك جهودا متميزة نقوم بها، ووصلتنا دعوة للانضمام للمجموعة وأصبحنا عضوا مراقبا في 2015، حتى هذا الاجتماع حيث أصبحت المملكة عضوا له كامل العضوية بالإضافة لدور المملكة كعضو مؤسس في مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ 2004.

دور مؤسسة النقد تنسيقي

وأفاد محافظ ساما بأن لدى المملكة لجنة دائمة لمكافحة غسل الأموال وثانية لمكافحة الإرهاب وتمويله وثالثة لطلبات المساعدة القانونية في وزارة الداخلية ولجنة رابعة في وزارة الخارجية معنية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وهي تعمل على تعزيز سياسات مكافحة غسل الأموال من أجل التناسق والانسجام.

وأشار إلى أن دور اللجنة في مؤسسة النقد هي الرابط بين كل هذه اللجان، وهي التي تنسق العمل بين السعودية وبين مجموعة العمل المالي، كما أنها استقبلت فريق التقييم، بالإضافة إلى قيامها بعمل التقييم الذاتي، وتحسين البيئة التشريعية بالتعاون مع الجهات الـ13 الأعضاء في اللجنة، إضافة إلى العمل على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وخطة العمل الوطنية، والتي كانت آخر خطوة قبل إقرار الانضمام لمجموعة العمل المالي بالإجماع.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 174:

استثمار – الاستثمار الأجنبي – عقارات – استثمار – استثمار

خلال شهر مايو الماضي .. الصندوق العقاري يودع 863.5 مليون ريال في حسابات مستفيدي القرض المدعوم

برنامج سكني يسلم  1576 قطعة أرض مجانية لمستفيدي الوزارة في مختلف مناطق المملكة

 أزال اللبس الذي استندت عليه الأحكام القضائية.. 

مجلس الوزراء يقرر سريان تنظيم الدعم السكني على كافة الطلبات المقدمة للصندوق العقاري

سجلت أكثر من 7000 منشأة..

جهود مقدرة لصندوق تنمية الموارد البشرية لريادة أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة”

 إيداع أكثر من 4 مليارات ريال في حسابات مستفيدي “التمويل العقاري المدعوم”

السوق العقارية تسجل تراجعاً في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة 14%

هيئة العقار تطرح مشروع نظام التسجيل العيني للعقار تعزيزاً لحفظ حقوق الملكية والحد من النزاعات

ارتفاع حجم التمويل العقاري السكني المقدم للأفراد من المصارف بنسبة 143%

استثمار

أسعار المنازل في المملكة المتحدة  تشهد ارتفاعاً في مايو الماضي

منصة “جود الإسكان” تكشف عن دعمها لأكثر من 219 مستفيداً في مسار “دعم الإيجار”

السوق العقارية تسجل تراجعاً في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة 14%

هيئة العقار تطرح مشروع نظام التسجيل العيني للعقار تعزيزاً لحفظ حقوق الملكية والحد من النزاعات

ارتفاع حجم التمويل العقاري السكني المقدم للأفراد من المصارف بنسبة 143%

أسعار المنازل في المملكة المتحدة  تشهد ارتفاعاً في مايو الماضي

منصة “جود الإسكان”:

تكشف عن دعمها لأكثر من 219 مستفيداً في مسار “دعم الإيجار”

استثمار

Exit mobile version