أتاح خاصية اختيار المخطط السكني.. برنامج «سكني» يسلم المستفيدين خلال سبتمبر الماضي 17059 قطعة أرض مجانية

مخطط سكني

مخطط سكني

بلغ عدد الأراضي السكنية المجانية التي سلمها برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان خلال شهر سبتمبر الماضي ممن تم التخصيص لهم في الدفعات الشهرية الماضية 17059 قطعة أرض مجانية توزعت في مختلف مناطق المملكة، وذلك تمهيداً لبدء بنائها، إذ ساهم في تحقيق هذا الرقم سهولة الإجراءات من خلال بوابة سكني الإلكترونية، حيث يتم تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بتسليم الأراضي المجانية إلكترونياً بدءاً من التقديم حتى توقيع العقد. ( مخطط سكني )

تسليم أراضٍ مجانية في كل المناطق

وأوضح «سكني» أن التسليم شمل 2738 أرضاً للمواطنين المستحقين في منطقة مكة المكرمة، إضافةً إلى 2208 أراضٍ في منطقة المدينة المنورة، و 1116 مواطناً تم تسليمه في منطقة الرياض، و 922 مواطناً استلم أرضه المجانية في المنطقة الشرقية، وفي منطقة عسير تم تسليم 1858 أرضاً، بينما تسلم 4237 مواطناً أراض مجانية في منطقة جازان، كذلك تسلم 1828 مواطناً في منطقة القصيم أراض مجانية، و748 مواطنًا في حائل، و 4 مواطنين في منطقة تبوك، كما سلم البرنامج 585 أرضاً سكنية في منطقة نجران، أما منطقة الباحة فبلغ مجموع الأراضي السكنية المجانية التي تم تسليمها 383 أرضاً، و 291 أرضًا في منطقة الحدود الشمالية، و141 أرضًا في منطقة الجوف.

استمرار إجراءات التسليم

وأشار البرنامج إلى أن هذه الخطوة تأتي امتداداً لما سبقها من تسليم للمواطنين المستفيدين من الدعم السكني في مختلف مناطق المملكة، مؤكداً أن إجراءات تسليم الأراضي المجانية مستمرة في فروع وزارة الإسكان في مختلف المحافظات بمساحات تتراوح ما بين 450 م2 إلى 527 للقطعة الواحدة، وذلك بعد استكمال المستفيدين لإجراءات الحجز واختيار المخطط المناسب لهم، كما أكد مواصلة التسليم في جميع المخططات المدرجة على البوابة الإلكترونية. وبين «سكني» أن الأراضي المجانية التي يتم تسليمها للمستفيدين تعتبر أحد الخيارات السكنية التي يتيحها البرنامج، إذ يقدم أيضاً فرص تملك «فيلا» ضمن مشروعات الوزارة، أو شراء وحدة سكنية تحت الإنشاء ضمن المشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، أو الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح بنسبة 100 % لمن يمتلكون أراضي وذلك لبناء منازلهم.

خاصية اختيار مخطط السكني

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج «سكني» أتاحت في وقت سابق خاصية اختيار المخطط السكني المناسب من قبل المستفيدين من الأراضي المجانية وفق رغباتهم واحتياجاتهم، وذلك في إطار السعي الدائم إلى استحداث حلول الكترونية تساعد في التسهيل على المواطنين المستحقين وتوفير المزيد من الخدمات الإلكترونية لهم. ويذكر أن المرحلة الثالثة من برنامج «سكني 2019» تشمل 200 ألف خيار سكني وتمويلي، منها 50 ألف قطعة أرض مجانية و50 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى 100 ألف قرض مدعوم لمستفيدي صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

تسليم فلل في 10 مناطق

وفي ذات الإطار سلم برنامج سكني عدداً من الفلل الجاهزة في عدد من مشاريع الوزارة في مختلف مناطق المملكة، وذلك من خلال 27 مشروعاً تتوزع في 10 مناطق حول المملكة، إذ تمّت إجراءات التسليم بعد استكمال المستفيدين لعمليات الحجز وتوقيع العقد النهائي.

وأفاد برنامج سكني أنه تم خلال الشهر الماضي تسليم فلل سكنية في 7 مشاريع بمنطقة الرياض تشمل إسكان رماح، والدوادمي، والعيينة، وشقراء، والزلفي، وثادق، والمجمعة، إضافةً إلى 3 مشاريع بالمنطقة الشرقية بمحافظة الخبر، المبرز و(إسكان الأحساء 1، 2) اضافة الى 3 مشاريع في منطقة الحدود الشمالية تشمل إسكان رفحاء، وإسكان عرعر، وإسكان طريف. كما شمل التسليم 5 مشاريع في منطقة القصيم، هي إسكان رياض الخبراء، وإسكان النبهانية، وإسكان عنيزة، وإسكان بريدة، وإسكان البدائع، كذلك ثلاثة مشاريع في منطقة جازان شملت إسكان بيش، وإسكان صامطة القفل، وإسكان صبيا. إضافةً إلى مواصلة التسليم في مشروع الخرمة في منطقة مكة المكرمة، ومشروعين بمنطقة الجوف تشمل إسكان سكاكا 1، وإسكان القريات، إضافةً إلى إسكان حائل في منطقة حائل، وإسكان المخواة بمنطقة الباحة، وإسكان تبوك بمنطقة تبوك.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 182:

مخطط سكني .. مشاريع – فحص العقارات – فرص استثمارية مخطط سكني

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: .. هل يكبح صندوق الاستثمارات العامة جماح اسعار العقارات؟

المعرض السعودي للنقل والخدمات اللوجستية ينطلق في الرابع من نوفمبر القادم

500 مليون دولار استثمارات رأس المال الجريء بالسعودية بحلول 2025

تأسيس الصندوق الوقفي التنموي الإسكاني بالتعاون بين وزارتي «الإسكان» و«العمل»

وزارة الإسكان ترصد 237 مليون ريال لتنفيذ البنية التحتية في مخطط “الشروق” في المدينة المنورة

وزير الزراعة يفتتح المعرض الزراعي السعودي 2019 وأكثر من 380 شركة في صالات العرض

تدشين الربط الالكتروني لرخص البناء بين «إتمام» وأمانة المدينة المنورة

مخطط سكني

خلال “المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث” وزارة النقل تطرح منطقة الخمرة اللوجستية للاستثمار في محافظة جدة

عملاء «لدن للاستثمار» يوقعون عقود تمويلية للشراء من مشروع فينان السكني

البنوك وشركات التمويل تضخ قروضاً بقيمة 40,7 مليار ريال منذ بداية العام

معرض البنك الأهلي للتمويل العقاري بجدة يقدم عروض الوحدات تحت الإنشاء

كرمه وزير العمل.. بنك الجزيرة يرصد 10 ملايين ريال لدعم وتمويل مشروعات الأسر المنتجة

مخطط سكني

Exit mobile version