«أملاك» تنشر أهم ملامح اللائحة التنفيذية لنظام ملكية وفرز الوحدات العقارية.. ودليل فني للمعايير الفنية لفرز وإعادة فرز

لائحة فرز الوحدات العقارية

لائحة فرز الوحدات العقارية

أصدر وزير الإسكان ماجد الحقيل موافقته على اللائحة التنفيذية لنظام نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها، الذي أقره مجلس الوزراء في نهاية فبراير الماضي، واشتملت اللائحة على ست فصول وإحدى وأربعين مادة تتيح لكل مالك أرض بصك مستوفٍ للمتطلبات الشرعية والنظامية أن يبني عليها بناءً ويفرزه إلى وحدات مستقلة، وله الحق في إصدار صك ملكية لكل وحدة عقارية مفرزة، وذلك بحسب الإجراءات النظامية المعتمدة. وألزمت اللائحة التنفيذية الهيئة العامة للعقار بإصدار دليل فني يتضمن المواصفات والمعايير الفنية لفرز وإعادة فرز العقارات والوحدات العقارية.

تمييز وفرز العقارات 

احتوى الفصل الأول على التعريفات للمصطلحات والمسميات التي وردت في اللائحة، فيما اختص الفصل الثاني بمواد فرز العقار، حيث أوضحت أن تمييز العقارات المشتركة يتم من خلال عنوانها الوطني المعتمد من الجهة المختصة، فيما يتم تمييز الوحدات العقارية المفرزة من خلال رقم تسلسلي، وفقاً لنماذج تعتمدها الهيئة العامة للعقار، وأوضحت المادة الثالثة أن تستمر إجراءات إعادة فرز العقار المشترك أو المجمع العقاري أو جزء منهما أو تغيير استعمالاتهما ما لم يصدر بذلك أمر إيقاف من المحكمة المختصة، وذلك دونما إخلال بحق المتضرر في اللجوء إلى المحكمة المختصة.

شروط ومطلوبات فرز أو إعادة فرز العقار

 صك الملكية، مستوف للمتطلبات الشرعية والنظامية، وما يتبعه من حقوق والتزامات.

 بيانات العقار أو العقار المشترك أو المجمع العقاري أو الجزء من العقار المشترك أو المجمع العقاري – بحسب الأحوال – بما في ذلك: عنوانه، ومساحته، ومرافقه إن وجدت، وأي بيانات أخرى تطلبها الهيئة.

 الرخص والتراخيص والفسوحات؛ الصادرة من الجهات المختصة.

 تقرير مساحي من مكتب هندسي مرخص، ومعتمد من الهيئة. 

 موافقة الملاك أو جمعية الملاك أو جمعية المجمع.

 موافقة المرتهن، إن وجد.

 موافقة مالك الوحدة العقارية المفرزة إذا تضمن إعادة الفرز تغيراً في مساحة وحدته أو نسبته من الأجزاء المشتركة أو مساحته المشاعة من الأرض ولمجلس إدارة الهيئة بقرار منه أن يعدل بعض المتطلبات المشار إليها في هذه الفقرة.

جمعية الملاك وجمعية المجمع

وخصصت اللائحة الفصل الرابع لما يخص جمعية الملاك وجمعية المجمع؛ حيث سمحت اللوائح لملاك العقارات المشتركة التي تقع ضمن مجمع عقاري إنشاء جمعية للمجمع لغرض إدارة جميع شؤون ذلك المجمع الواقعة خارج نطاق اختصاص جمعيات الملاك، وذلك وفقاً لأحكام النظام واللائحة والنظام الأساسي.

مطلوبات تسجيل جمعية الملاك 

 بيانات ملاك الوحدات العقارية المفرزة في العقارات المشتركة ومن يمثلهم إن وجدوا؛ التي تحددها الهيئة.

 بيانات العقار المشترك أو المجمع العقاري -بحسب الأحوال- التي تحددها الهيئة، بما في ذلك العنوان الوطني ورقم صك الملكية.

 النظام الأساسي.

 أسماء أعضاء الجمعية العامة وقت التسجيل.

 أي متطلب آخر تحدده الهيئة.

Exit mobile version