خطط لدخول الرياض قائمة أكبر عشر مدن اقتصادية في العالم

الرياض- عقارات الرياض

الرياض تشكل 50% من الاقتصاد غير النفطي

كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، أن حكومة المملكة تسعى لأن تقفز  الرياض من المرتبة الأربعين لتدخل في قائمة أكبر عشر  مدن اقتصادية في العالم، مؤكداً أن 85% من اقتصاد العالم يأتي من المدن، لذلك يتم التركيز على تطوير المدن في المملكة، وأضاف سمو ولي العهد خلال مشاركته بمبادرة مستقبل الاستثمار، أن الفرص كثيرة جداً في جميع مناطق المملكة، موضحاً أنه يتم العمل على استراتيجيات لكل المناطق.

إستراتيجية لتطوير مدينة الرياض

 وأكد ولي العهد أن المملكة العربية السعودية ستعلن عن إستراتيجية لتطوير مدينة الرياض كجزء من خططها لتنويع مصادر الدخل ونمو الاقتصاد، مشيراً إلى مخطط ارتفاع عدد السكان من  7.5 ملايين نسمة إلى ما بين 15 و 20 مليون نسمة في 2030. وأضاف سمو ولي العهد في جلسة حوار بعنوان “مستقبل الرياض” قائلاً: “كل الخصائص التي تمتلكها الرياض تعطي ممكّنات لخلق وظائف وخلق نمو في الاقتصاد وخلق استثمارات وخلق العديد من الفرص، لذلك ننظر للرياض بعين الاعتبار.”

المدن تشكل 85% من اقتصاد العالم

وأوضح سموه: “وبما أن المدن تشكل 85% من اقتصاد العالم، فلذلك التنمية الحقيقية تبدأ من المدن سواء في الصناعة أو الابتكار أو في التعليم أو في الخدمات أو في السياحة وغيرها من القطاعات.” وأضاف: “بلا شك الاقتصاديات العالمية ليست قائمة على الدول بل هي قائمة على المدن”.

وأضاف: “اليوم مدينة الرياض تشكل ما يقارب 50% من الاقتصاد غير النفطي في المملكة العربية السعودية، تكلفة خلق الوظيفة فيها أقل 30% من بقية مدن المملكة العربية السعودية. وتكلفة تطوير البُنى التحتية والتطوير العقاري فيها أقل بـ 29% من بقية مدن المملكة العربية السعودية، والبنية التحتية في الرياض رائعة جداً بسبب ما قام به الملك سلمان فيما يزيد عن 55 سنة بإدارة مدينة الرياض والتخطيط لها”.

ملايين الأشجار في مدينة الرياض

وبحسب تصريح سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تخطط المملكة لإقامة برنامج الرياض الخضراء لتشجير ملايين الأشجار في العاصمة مما سوف يقلل من درجة الحرارة وكذلك مستوى الغبار، وهناك خطط أيضاً لإنشاء محميات ضخمة بالرياض لتحسين الوضع البيئي للمدينة، بالإضافة إلى مشاريع بيئية في المملكة العربية السعودية سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.

فرص وظيفية

ولفت إلى أن تكلفة خلق الوظيفة في الرياض أقل بـ30% من باقي مناطق المملكة، مشيراً إلى أن العاصمةتشكل 30% من الوظائف في المملكة و45% من الاقتصاد السعودي، لافتا إلى أن كل الخصائص التي تمتلكها الرياض تعطي ممكنات لخلق وظائف، وخلق نمو في الاقتصاد، وخلق الاستثمارات وخلق العديد من الفرص.

أكبر مدينة صناعية في العالم

وتابع أن البنية التحتية في الرياض رائعة جداً بسبب ما قام به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز فيما يزيد عن 55 سنة بإدارته للرياض والتخطيط لها من 150 ألف نسمة وصولاً إلى 7.5 مليون نسمة. وأكد ولي العهد أن المملكة ستعلن عن أكبر مدينة صناعية في العالم العاصمة قريباً، موضحاً أن مدينة الرياض أحد الممكنات لنمو الاقتصاد في المملكة وخلق الوظائف.

التركيز على الرياض ونيوم

وتابع أنه يتم التركيز في المملكة على النمو السكاني على مدينتين رئيسيتين، هما الرياض ونيوم وبقية المناطق من خلال رفع الخدمات وتحسين جودة الحياة واستغلال الفرص السياحية والثروات الطبيعية وغيرها من الفرص.

ولفت إلى أن لدي المملكة خطط لإنشاء محميات ضخمة بالرياض لتحسين وضعها البيئي، مضيفا أن برنامج “الرياض الخضراء” سيساهم في خفض الحرارة إلى 4 درجات مئوية.

Exit mobile version