د. عبدالله الخرماني يكتب: تطبيق كود البناء السعودي.. وأثره على أسعار العقارات

د. عبدالله الخرماني يكتب: تطبيق كود البناء السعودي.. وأثره على أسعار العقارات

من الخطوات الحكيمة والرشيدة التي سعت لها المملكة، وقامت بتطبيقها، هي تطبيق كود البناء السعودي للمباني السكنية، وذلك بإشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وأيضا بالتعاون بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني)، ووزارة الطاقة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

فكرة كود البناء السعودي

جاءت فكرة كود البناء السعودي..  سعيا إلى استدامة المباني وجعلها أكثر صحة وأمانًا فهي مضطرة إلى تطبيق واتباع مجموعة من الشروط والاعتبارات حتى تضمن ذلك.

يُعتبر كود البناء السعودي نقلة فريدة من نوعها، ومنهج رائع في مجال التنمية العمرانية والاستثمار العقاري في المملكة، يحقق المصلحة العليا للمواطنين، ويساعد على تطوير المباني والمنشآت والشقق والعقارات.

كود البناء السعودي هو خطوة مهمة تضمن السلامة العامة للمباني والمنشآت، من خلال ضمان استقرار وثبات هذه المباني، بالإضافة إلى تحقيق الشروط الصحية فيها سواء فيما يتعلق بالتهوية الجيدة والإضاءة الكافية وترشيد المياه والطاقة بالإضافة إلى معايير السلامة والاستدامة.

الحماية من الزلازل والحرائق

 وأيضا يضمن كود البناء السعودي الحماية من الزلازل والحرائق وغيرها من الكوارث الطبيعية التي قد تضر بالأرواح وبالممتلكات. كل ذلك يتم تطبيقه من خلال مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد.

إن تطبيق كود البناء السعودي ساعد على ايقاف البناء العشوائي، وضبط كل مواصفات وشروط أعمال البناء والتشييد ضبطا محكما. فبدلا من الاعتماد على مقاولين أفراد في تنفيذ أعمال البناء، تم تطبيق كود البناء السعودي الذي حقق الكثير من الانضباط و التنظيم في جميع أعمال التشييد لمختلف أنواع المباني و المنشآت، مهما تعددت أنواعها أو اختلفت مواصفاتها.

كود البناء شامل للبناء بكل ما تعنيه كلمة بناء من معنى، من الألف الى الياء. فمن أول لحظة يبدأ فيها المهندس بالتصميم، ثم البدء بالتنفيذ، وحتى كل ما يخص أعمال الصيانة أو الهدم أو إعادة التأهيل للمباني والمنشآت، فإن كود البناء السعودي متكفل بتنظيم كل تلك الخطوات.

ولكن… هل من الممكن أن يحدث ركود في العقارات بعد تطبيق كود البناء؟

من المتوقع حدوث رکود بنسبة متوسطة في السوق العقاري وسوق البناء، لأن هذه التغيرات الجديدة من نوعها فيما يخص أعمال البناء والتشييد تحتاج بعض الوقت ليتكيف عليها المواطنون، ويدركوا أهميتها والحاجة إليها.

إلى أن يتم ذلك قد نجد ركودا في بيع أو شراء أو بناء العقارات، و ذلك حتى تتضح معالم السوق، و تترتب أمور البناء بالشكل الذي ينص عليه كود البناء السعودي تماما.

لربما قد كان تطبيق كود البناء السعودي سريعاً بعض الشيء، مما جعل أصحاب العقارات وشركات التأمين والمكاتب الهندسية والمقاولين وغيرهم يعانون من بعض الصعوبات في التكيف مع الكود، وخاصة أن الاشتراطات والالتزامات التي نص عليها كود البناء السعودي كانت جديدة من نوعها، وتحتاج وقتا لتطبيقها بشكل كامل.

تسهم في ارتفاع أسعار الأراضي

هذه الخطوات السريعة كان لها دور في ارتفاع أسعار العقارات بعض الشيء.

 بالإضافة إلى أن تكاليف البناء ستصبح أعلى بعد تطبيق كود البناء السعودي، لما سيترتب عليه من طلبات إضافية و شروط مخصصة حتى يتم تحقيق شروط سلامة المباني. هذه الزيادة في التكاليف من المتوقع أنها ستزيد أسعار الأراضي بنسبة ليست بالقليلة، وذلك تزامنا مع هذه التغيرات التي يعيشها القطاع العقاري اليوم.

استغلال من ضعاف النفوس

بعض النفوس الضعيفة قامت باستغلال التنظيمات الجديدة التي أقرها كود البناء السعودي، والشروط التي لابد من تحقيقها خلال تطبيقه، مما أدى إلى رفع تكلفة الإشراف الهندسي ارتفاعا جنونيا، وأيضا زيادة تكاليف البناء والتشييد.

 و ما يزيد الطين بلة هو ايقاف البيع و الشراء و فسوحات البناء مما أدى استغلال هذا الأمر، و العمل على تحقيق المصالح الذاتية بغض النظر عن المصالح العامة.

 إن تطبيق كود البناء السعودي سيؤدي الى ارتفاع أسعار العقارات، ولكنه بنفس الوقت سيؤدي الى انخفاض تكاليف الصيانة العامة، وتخفيف أعمال الهدم أو إعادة البناء، وسيزيد من مستوى كفاءة المباني وجودة المنشآت. وبالتأكيد هذا هو الهدف المنشود الذي تسعى إليه الإدارة الحكيمة والقيادة العظيمة للمملكة.

أثر إيجابي على أسعار العقارات

سيكون لكود البناء السعودي أثرا ايجابيا على أسعار العقارات، فإنه سيعمل على ترشيد تكاليف التشييد والبناء، كما أنه سيسهم في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية واستهلاك المياه، وأيضا سيقلل من تكاليف الصيانة التشغيلية.

ولا ننسى أن تطبيق كود البناء السعودي سيطور محتوى الأبنية، ويزيد العمر الافتراضي لها، ويرفع من سويّتها ومتانتها وصمودها أمام الكوارث الطبيعية. كل ذلك وغيره الكثير من ثمار تطبيق كود البناء السعودي التي سيقطفها الشعب السعودي بعد أن تعميم كود البناء السعودي على جميع الأبنية والعقارات.

Exit mobile version