تجاوزت الأرقام القياسية السابقة.. صادرات المملكة غير النفطية تقفز إلى 245 مليار ريال خلال 11 شهراً

سجلت الصادرات غير النفطية للمملكة خلال 11 شهرا من عام 2021 حوالي 244.95 مليار ريال، مقابل 185.4 مليار ريال في العام السابق 2021؛ بفارق بلغ 59.54 مليار ريال، وبرزت أهمية تنمية الصادرات السعودية غير النفطية، من خلال الانفتاح على الأسواق العالمية ودفع تنافسية المنتج السعودي في الأسواق الدولية والإقليمية.

نوفمبر وسبتمبر أرقام قياسية

وأكدت تقارير صحفية متخصصة أن نمو الصادرات غير النفطية جاء مدعوما بالأداء المحقق من النصف الثاني من العام، حيث سجل شهر نوفمبر الماضي أعلى صادرات شهرية في تاريخ السعودية بعد بلوغها 25.98 مليار ريال، لتتجاوز الرقم القياسي السابق والمحقق في سبتمبر 2021، وتسعى المملكة من خلال رؤية السعودية 2030 إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16 إلى 50 في المائة من إجمالي قيمة الناتج المحلي.

21 مصدراً للصادرات غير النفطية

وصادرات السعودية غير النفطية مقسمة إلى 21 مصدرا رئيسا أبرزها (المنتجات الكيماوية، ومصنوعات اللدائن والمطاط، ومصنوعات المعادن، ومعدات النقل، والآلات والمعدات الكهربائية، والمنتجات الحيوانية، والمواد الغذائية والمشروبات).

وتشكل المنتجات مصنوعات المنتجات الكيماوية وكذلك اللدائن والمطاط على نحو 34 في المائة و31.6 في المائة من السلع المصدرة خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
ومثلت صادرات المنتجات الكيماوية نحو 8.8 مليار ريال، بينما مثلت اللدائن والمطاط ومصنوعاته نحو 8.22 مليار ريال.

برنامج “صنع في السعودية”

وفي مارس 2021، جرى إطلاق برنامج “صنع في السعودية” المنبثق من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، أحد أكبر برامج رؤية المملكة 2030 التنموية، برعاية من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يهدف إلى زيادة الاستهلاك المحلي وحصة السوق للسلع والخدمات المحلية، وزيادة الصادرات السعودية غير النفطية في أسواق التصدير ذات الأولوية.

بنك التصدير والاستيراد لتمويل الصادرات

وأسست السعودية في فبراير 2020 بنك التصدير والاستيراد الذي يهدف إلى تعزيز تنمية الصادرات السعودية وتنويعها وزيادة قدرتها التنافسية، من خلال توفير خدمات تمويل الصادرات، والضمان، وتأمين ائتمان الصادرات بمزايا تنافسية، وذلك من أجل تعزيز الثقة بالصادرات السعودية، ودخول أسواق جديدة، والحد من مخاطر عدم السداد، وتقديم تسهيلات ائتمانية للاستيراد.

Exit mobile version