بمشاركة وطنية ودولية كبيرة .. نجاح كبير لمنتدى ومعرض مكافحة الغش التجاري وحماية الملكية الفكرية بالرياض

بمشاركة وطنية ودولية كبيرة .. نجاح كبير لمنتدى ومعرض مكافحة الغش التجاري وحماية الملكية الفكرية بالرياض

  شهد المنتدى العربي الرابع لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية والمعرض المصاحب له، والذي نظمته الجمارك السعودية  بالرياض خلال الفترة من 5-7 مايو 2015م، بمشاركة مديري الجمارك العربية ، وحضور عدد من الوزراء والمسؤولين وعدد من الهيئات والجمعيات والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، وحقوق الملكية الفكرية، شهد نجاحا لافتا، حيث ناقش المشاركون كيفية التصدي لظاهرة الغش التجاري وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وأكد  وزير المالية د. إبراهيم العساف في كلمته أن المنتدى يعد امتدادًا لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ، والتي من بين أهدافها حماية حقوق أطراف التبادل التجــــــــاري من مستهلكين ومنتجين إضافة لشفافية العلاقة بينهما.

وأشار معالي وزير المالية إلى أن المنتدى العربي له رؤية واضحة تتمثل في المشاركة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في الجهود المبذولة لمكافحة الغش التجاري ، كما أن رسالته تحث على تضافر الجهود حفاظا على سلامة المجتمع وصحته وحماية الاقتصاد الوطني والعالمي .

أكثر من مليون بلاغ

فيما أكد معالي وزير التجارة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن مكافحة الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية تهدف بالأساس إلى حماية المستهلك والتاجر أيضا في نفس الوقت,لافتاً النظر إلى أن وزارة التجارة تلقت خلال الثلاث السنوات الماضية, تم معالجة 98 % منها, مشيرا إلى أن نسبة 53 % تخص بلاغات عن الغش التجاري.موضحا أن لدى وزارة التجارة أكثر من 28 مليون مراقب “يمثلون سكان المملكة” لمتابعة الأسواق والإبلاغ عن المخالفات.

التصدي للغش والتقليد

كما أوضح معالي مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي أن ممارسات الغش التجاري والتقليد وانتهاك حقوق الملكية الفكرية أصبحت قضايا تهم العالم بأسره لما تشكله من خطر على الدول والمجتمعات وأوضح أن الجمارك السعودية منذ عام 2008م بدأت  في تنفيذ خطة تهدف لمكافحة الغش التجاري والتقليد واتخذت العديد من الإجراءات الجمركية للمساهمة في ضبط البضائع المغشوشة أو المقلدة من دخولها للمملكة حققت – ولله الحمد – نتائج ايجابية ملموسة.

معرض المنتدى

أقيم على هامش المنتدى معرض  تم خلاله عرض المنتجات الأصلية والتحذير من المقلدة من خلال أجنحة الشركات المشاركة.

وشهد المعرض مشاركة كبيرة من جانب الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية ورعاة المنتدى.

وخصصت الجمارك السعودية جناحا خاصا لها بالمعرض، عرضت فيه نماذج لضبطياتها التي تؤكد  جهود موظفي الجمارك.

Exit mobile version