أرباح مقدرة تحققها شركات قطاع التشييد والبناء

أرباح مقدرة تحققها شركات قطاع التشييد والبناء

استطاعت شركات قطاع التشييد والبناء المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول)،  من تحقيق ارباح بلغت حوالي 239 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2015، وبما يعادل 1.1% من أرباح السوق الكلية مقابل حوالي 379 مليون ريال للربع المماثل من عام 2014، أي بنسبة تراجع بحدود 37%، ومقارنة بخسائر محققة بالربع عند حوالي 241 مليون ريال.

ملامح قائمة الدخل

وبالنسبة لأهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بهذا القطاع خلال الربع الأول من عام 2015، فقد حقق القطاع مبيعات تبلغ حوالي 6.021 ملايين ريال خلال الربع الأول، وبلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 4.945 ملايين ريال، مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 1.076 مليون ريال أي أن هامش دخل القطاع يبلغ 18% من حجم مبيعاته.

كما حقق أرباحاً تشغيلية تبلغ حوالي 381 مليون ريال وهو ما يعادل 6% من حجم مبيعاته، وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات غير التشغيلية ومخصص الزكاة والضرائب وحقوق الأقلية المحمل على الربع نجد أنه استطاع تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 240 مليون ريال وهو ما يعادل 4% من حجم مبيعاته.

قطاع التشييد والبناء

أما بالنسبة لهوامش تشغيل شركات قطاع التشييد والبناء المدرجة للربع الأول 2015، فقد حقق القطاع هامش إجمالي دخل عند 18% من مبيعات الربع، واحتلت الفخارية أعلى هامش إجمالي دخل عند 38% في حين أن الكابلات حققت أدنى هامش إجمالي دخل عند 9% من مبيعات الربع والمعجل هامش إجمالي دخل سلبي.

وحقق القطاع هامش دخل تشغيلي عند 6% من مبيعات الربع وحققت الفخارية، أعلى هامش دخل تشغيلي عند 32%، في حين أن كلاً من المعجل والكابلات قد حققتا هامش دخل تشغيلي سلبي.

وحقق القطاع ككل هامش صافي دخل عند 4% من مبيعات الربع واحتلت الجبس أعلى هامش صافي دخل عند 27% في حين أن كلاً من المعجل والكابلات وأنابيب العربية ومسك قد حققت هامش صافي دخل سلبي.

عائد حقوق المساهمين

أما ما يتعلق بالعائد على حقوق المساهمين فقد حقق القطاع ككل عائداً على حقوق المساهمين أول الربع عند 2.2%، واحتلت الفخارية أعلى عائد على حقوق المساهمين أول الربع عند 8.7% في حين أن كلاً من المعجل والكابلات وأنابيب العربية ومسك قد حققت هامش صافي دخل سلبي.

تبلغ القيمة الدفترية للسهم الواحد بقطاع التشييد والبناء كما بنهاية مارس 2015م 11.32 ريالا للسهم، وبلغت قيمة سهم الخزف الدفترية 35.98 ريالا كأعلى شركة في حين أن القيمة الدفترية لسهم الكابلات تبلغ 5.57 ريالات كأقل شركة بالقطاع والمعجل قيمتها الدفترية بالسالب عند 16.96 ريالاً.

Exit mobile version