مثال للمدينة الحديثة .. “مروج جدة” يستوعب 83 ألف نسمة و 42 ألف وحدة سكنية في 134 ضاحية

مثال للمدينة الحديثة .. "مروج جدة" يستوعب 83 ألف نسمة و 42 ألف وحدة سكنية في 134 ضاحية

كشفت شركة «جدة للتنمية والتطوير العمراني» -خلال مشاركتها في المعرض المتنقل الذي تنظمه أمانة جدة لعكس إنجازاتها ومشاريعها-عن مشروع المدينة الحديثة “مروج جدة”  الذي يحتوي على 42 ألف وحدة سكنية موزعة على 134 ضاحية سكنية تستوعب نحو 83 ألف نسمة من السكان، هي مدعومة بكافة الخدمات الاجتماعية والترفيهية. ويهدف المشروع لتحويل المنطقة إلى كورنيش شرقي للمدينة من خلال عمل متناغم مع الكورنيش الغربي وإيجاد متنفس ومكان للترفيه والرياضة والسياحة لسكان جدة وزيادة المسطحات الخضراء في المنطقة وايقاف التعديات على الأراضي الحكومية لاستخدامها للنفع العام والاستفادة من المشاريع التي ستقام بحيث تكون مكاناً لتدريب الطلب على الحياة الفطرية والبرية ومقوماتها.

وأوضح أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس أن مشروع تطوير وادي العسلا (مروج جدة) شرق محافظة جدة، يقع على مساحة تصل إلى 130 مليون متر مربع شرق المحافظة ويحتوي على كافة العناصر التي تطرح رؤية جديدة للمنطقة منها أماكن للترفيه وحدائق ومحميات طبيعية ومرافق تعلمية وصحية ورياضية مرتكزه  على بنية تحتية مستدامة, وفق منظومة من الخدمات لمعالجة مياه السيول، كما يقدم فرصاً استثمارية متعددة توفر آلاف فرص العمل للشباب، كما يتضمن باقة من الخدمات البلدية من الحدائق والمساحات الخضراء التي روعي أن تتناسب مع أعداد السكان المتوقع أن يستقطبهم المشروع.

وقال مسؤولون في المشروع أن مروج جدة  سيوفر 12 ألف فرصة وظيفية للشباب ويتضمن المشروع عددً من المشروعات مثل الغابة الشرقية ا و2 ومشروع سفاري بارك والمتنزه الوطني وقرية المزارعين. كما يحتوي المشروع على نادٍ ومضمار لسباق الخيل بمساحة 1.5 مليون متر مربع ومساحات للاراضي السكنية تقدر ب 22 مليون متر مربع وجامعات ومراكز صحية وثلاثة ملاعب رئيسية لاندية رياضية.

وكشفت مصادر مطلعة في شركة «جدة للتنمية والتطوير العمراني»، أن المشروع الذي أطلقت عليه الشركة مشروع وادي العسلاء،  يعد واحداً من المشروعات  التي ستكون شاهدا على   تطور  المدينة وتحقيق التوازن على جانبي النسيج الحضري للمحافظة، فضلا عن الحاجة إلى استغلال الوارد من محطة معالجة مياه الصرف الصحي التي أنشئت لمعالجة مياه بحيرة الصرف الصحي الواقعة بوادي الحفنة شمال وادي العسلاء. وتوقعت المصادر أن يزور الموقع مليون زائر خلال ثلاث سنوات، مؤكدة أن العدد سيزيد إلى أكثر من ثلاثة ملايين زائر سنويا خلال 20 عاما.

Exit mobile version