وزارة الإسكان تفرض مبدأ الشفافية على مبيعات الشركات المشاركة في معارضها

وزارة الإسكان تفرض مبدأ الشفافية على مبيعات الشركات المشاركة في معارضها

أكدت الوزارة ضرورة التعامل بمبدأ الشفافية والسرعة في نتائج معارض الإسكان وذلك بإرسال شركات التطوير العقاري لإحصائيات رسمية توضح عدد مبيعات الشركة مع نهاية كل يوم تسويق، بعيدا عن الآلية التي تعتمدها الوزارة مسبقا، والتي كانت تعتمد فقط على ما يتم إرساله من فرع وزارة الإسكان.

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بهذا التعميم، وعدم التأجيل وإرسال الإحصائية مباشرة مع نهاية كل يوم عمل، وذلك لجمع البيانات الرقمية ومقارنتها مع باقي البيانات التي تردها من الجهات الرسمية وسرعة الإنجاز ومعالجة أي أخطاء قد تحدث.

آلية العمل المعتمدة

وأشارت إلى أن الآلية المعتمدة للعمل في معارض تسويق الوحدات السكنية عموما سواء كان في المنطقة الشرقية وفي الرياض أو جدة أو المناطق الأخرى كالتالي، بعد اطلاع مستحق الدعم السكني الذي حددت خياراته على موقع وزارة الإسكان الإلكتروني على عروض الشركات واختياره للمنتج الذي يخدم حاجته، يقوم بتوقيع العقد المبدئي مع الشركة المطورة، ثم يسلمه لموظفي وزارة الإسكان المتواجدين في موقع المعرض، ومن ثم يقوم الموظف بسحب العقد وإرساله إلكترونيا إلى وزارة الإسكان لتقوم بدورها بالاتصال بالمستحق لتوقيع العقد الرسمي.

ازدحام بسبب أعطال الحاسب

إلى ذلك أعادة وزارة الإسكان ترتيب وجدولة مواعيد مستحقي الدعم السكني في المنطقة الشرقية خلال الأيام المقبلة، وتعمل الوزارة على إرسال رسائل قصيرة تفيد ذلك, ويُشار أن أعطال حواسيب الوزارة قد خلقت حالة من الزحام والتكدس عند بوابة الدخول لمركز معرض الظهران, بسبب المنتظرين للتحقق من اكتمال أوراقهم وصحة معلوماتها وتطابقها مع المعلومات المسجلة لدى وزارة الإسكان, مما ساهم في تكدس المواطنين وتأخر الرسائل منذ يوم الخميس الماضي.

الشركات المشاركة في المعرض

تشارك في المعرض 9 شركات لتطوير 4536 شقة سكنية, واختارت الوزارة شركتين لتطوير مشروع الدمام الجنوبي: الحاكمية للتطوير العقاري بواقع 888 شقة سكنية، وإمداد نجد للمقاولات بواقع 2000 شقة سكنية. وست شركات مطورة لمشروع الدمام الشمالي وهي تمكين للاستثمار والتطوير العقاري بواقع 200 شقة سكنية، ومجموعة علي بن سلطان وإخوانه القابضة بواقع 396 شقة سكنية، والقضيبي «شزن» بواقع 184 شقة سكنية، ومدى الشرقية للتطوير العقاري بواقع 144 شقة سكنية، وشركة الرائم للمقاولات بواقع 230 شقة سكنية، وبوابة الدار بواقع 120 شقة سكنية. كما حددت الوزارة شركة واحدة فقط لمشروعها في القطيف وهي الرائم للمقاولات بواقع 160 شقة سكنية.

20 شهراً لتسليم الوحدات

وحددت الوزارة 20 شهرًا كحد أقصى لاستلام المستحقين وحداتهم السكنية، يتم حسابها بعد تسليم الأرض المحددة لشركة التطوير العقاري. وتشترط الوزارة على المطورين العقاريين العديد من المواصفات التي تضمن جودة المنتج مع الصيانة لمدة تقارب الأعوام الخمسة.

والجدير بالذكر أن الوزارة حددت وزارة الإسكان مواعيد استقبال المواطنين الذي تلقوا رسائل خلال شهر رمضان بفترتين، الأولى من الساعة 1 بعد الظهر إلى 5 مساء، والفترة الثانية من الساعة 9 مساء إلى الساعة 1 صباحا.

Exit mobile version