240 مليار ريال في انتظار سياسات وخطط وزير الإسكان الجديد ماجد الحقيل

240 مليار ريال في انتظار سياسات وخطط وزير الإسكان الجديد ماجد الحقيل

 

دخلت وزارة الإسكان مرحلة جديدة بضخ الدماء الشابة في قيادتها متمثلة في تعيين معالي الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل وزيراً للإسكان, وتأتي هذه الخطوة امتداداً للسياسة التي اعتمدها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتمكين العناصر الشابة ذات الخبرات العملية والعلمية من المناصب القيادية والتنموية, مما يبشر بمرحلة حاسمة في تاريخ وزارة الإسكان وذلك بوضع خطط واستراتيجيات تتوافق مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الهادفة بالتسريع وإيجاد حلول جذرية لمشكلة توفير السكن الملائم.

ويأتي اختيار الأستاذ ماجد الحقيل وزيراً للإسكان لخبرته العملية في مجال التطوير العقاري وممارسته للعمل الإداري في مجال المصارف ومصادر التمويل, مما أكسبه خبرة تراكمية حتماً ستسهل عليه كثيراً في وضع سياسات تواكب تطلعات القيادة من أجل تيسير السكن لكل مواطن وخاصة أن قوائم الانتظار في سجلات الوزارة والصندوق العقاري أكثر من 1.3 مليون مستحق ينتظرون بارقة أمل وبصيص ضوء بمقدم الوزير الشاب الجديد.

استراتيجيات عمل الوزارة في المرحلة المقبلة

ومن واقع الحال سيعمل الوزير الجديد على ضخ دماء من الوسط العقاري والمهتمين بقضايا الإسكان وستطال الوزارة تغييرات في هياكل الوزارة وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص والتوسع فيها, وكذلك ستكون هناك معايير جديدة في تحديد أولويات الدعم السكني.

240 مليار ريال في انتظار السياسات الجديدة

إعادة هيكلة عمل الوزارة ونقلها من العمل التقليدي إلى العمل المؤسسي يقوم على الاستفادة من المؤسسات المالية بطرح صناديق استثمار للمواطنين تكون وسيلة ادخار وتملك، على مستوى عموم المملكة، أو على مستوى المناطق, وتكوين صناديق مساندة للاستفادة من مخصصات الإسكان الضخمة التي تزيد عن 240 مليار ريال.

هيئات وصناديق استثمارية حكومية

سيجد الوزير الجديد في مقترحات من سبقوه وخططهم مشاريع ومبادرات كثيرة لم تنفذ أو قيد المناقشات والمشاورات للتنفيذ مثل:

–  تأسيس شركة إسكان حكومية تكون ذراع التنفيذ في تشييد المساكن خاصة في المدن الكبرى (المدن الصغيرة والقرى يفضل المستحقون البناء الفردي.

– تحويل صندوق التنمية العقارية إلى ذراع استثماري في مسار الشراكة مع قطاع التطوير العقاري.

– تفعيل وتوسيع مواعين الشراكة مع القطاع الخاص من خلال المطورين وشركات الاستثمار المالي.

– تأسيس وكالة الإسكان المتخصصة للدعم السكني، بحيث تتولى إعادة ترتيب أولويات الوزارة في الدعم من مستحقي الدعم المتقدمين من خلال بوابة (إسكان) أو المستحقين على قوائم الصندوق العقاري.

Exit mobile version