مؤتمر “سيتي سكيب دبي” يضع الإسكان الميسر في أولويات أجندته

مؤتمر "سيتي سكيب دبي" يضع الإسكان الميسر في أولويات أجندته

يمثل النقص الحالي في مساكن متوسطي الدخل أحد أكبر التحديات التي تواجه القطاع العقاري في منطقة الشرق الأوسط. حيث يوجد نقص حاد في الإسكانات الميسرة الموجه للأسر التي تتقاضى رواتب متوسطة تتراوح حسب المعدل في الإمارات، مما يحتّم على القائمين بالأمر دراسة ومناقشة أفضل المبادرات المتطورة والمتلاحقة التي تم إطلاقها في الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر، والعمل على تنفيذها في مختلف مراحل الصناعة.

وتفيد المصادر أن مؤتمر سيتي سكيب جلوبال المنعقد في دبي يوم 7 سبتمبر المقبل سيطرح في قائمة أجندته قضايا الإسكان الميسر، والطلب المتزايد على إدارة مرافق الجودة، والحاجة إلى تحسين معرفة الوسطاء بلوائح وقوانين دبي.

وسيسلط مؤتمر سيتي سكيب جلوبال الضوء على مدينة دبي، وبالأخص على قضية الإسكان الميسر. ومع قيام بلدية دبي مؤخراً بالإعلان عن خططها الطموحة لتقديم حصص إلزامية لبناء إسكانات ميسرة في جميع المشروعات السكنية الجديدة، من المتوقع أن تصب التوجهات المستقبلية في مصلحة إسكان الأسر متوسطة ومحدودة الدخل، لتظل واحدة من السمات الرئيسية في سوق العقارات خلال السنوات القليلة المقبلة.

عقبات السكن الميسر

ومن جهته أشار ’كريغ بلامب‘ رئيس فريق الأبحاث في ’جيه إل إل‘ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, للعديد من العقبات والتحديات التي ساهمت في النقص الحالي في مساكن الأسر متوسطة الدخل، ويعد ’مؤتمر سيتي سكيب جلوبال‘ المنصة الأمثل لاستعراض تلك المشكلات ووضع الحلول لها بالتعاون مع كبار الخبراء في هذا المجال. هذه المرة الأولى في الإمارات التي سنقوم فيها باستعراض الحالة المالية لتلك الأسر وقدرتها على تحمل نفقات مساكنهم داخل المنطقة“.

إحصاءات خاصة بسوق العقارات الإماراتي

ومن المقرر أن تقوم شركة ’يوجوف‘،الرائدة في مجال الأبحاث السوقية و شريك الأبحاث في ’سيتي سكيب جلوبال‘، بالكشف عن أرقام وإحصاءات دراسة خاصة بسوق العقارات الإماراتي ككل، تشمل المستثمرين والمستخدمين النهائيين في هذه الصناعة.

برامج إدارة المرافق

هذا وسيخصص ’مؤتمر سيتي سكيب جلوبال‘ فقرة لمناقشة برامج إدارة المرافق، والتي ستقام بتنظيم مشترك مع ’جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق‘ وبرعاية ’إجادة لإدارة الأصول‘، بالإضافة لفقرة أخرى تتناول برنامج الوساطة العقارية تقام برعاية ’ماستركي‘.

وتعد الإدارة المنظمة والجيدة للمرافق السبيل الأمثل لحماية قيمة العقار وخفض التكاليف التشغيلية واستدامة المباني. وبالرغم من أن قطاع العقارات غير ناضج تماما محلياً، إلا أنه يتطور بسرعة ويلعب دورا في تحسين المشهد الحالي في المجال العقاري وتغييره إلى نتائج ذات جودة عالية.

نظام تصنيف النجوم

هذا ومن المقرر أن يقوم ’على السويدي‘، عضو مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق، بتوضيح واستعراض الخطوط العريضة لنظام ”تصنيف النجوم” المعمول به في دبي، والذي يهدف إلى تحقيق مبادئ الشفافية داخل سوق العقارات في المدينة. كما سيقوم كل من عبدالله الوحيدي مدير إدارة المرافق في شركة إعمار العقارية، وبيلي دالي الرئيس التنفيذي لمجموعة ’إجادة لإدارة الأصول‘، وعلي الشريف ناب رئيس التصميم والإنشاء في فنادق ’أكور‘ بالحديث عن أفضل الممارسات في قطاع إدارة المرافق.

صناعة الوساطة العقارية

وفي سبيل تسهيل عملية تطوير ونمو صناعة الوساطة العقارية، سيقوم مروان أحمد بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التطوير العقاري، الذراع التنظيمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بافتتاح برنامج ”الوساطة العقارية“ الذي سيلقي الضوء على أفكار ورؤى حصرية ومبتكرة في ذلك المجال، مع مناقشة تأثير اللوائح الجديدة على الوسطاء العقاريين.

معرض سيتي سكيب جلوبال

وتشهد الدورة الـ 14 لمعرض سيتي سكيب جلوبال، المعرض الرائد في قطاع الاستثمار والتطوير في منطقة الشرق الأوسط، نمواً بنسبة 30% هذا العام، حيث من المقرر مشاركة أكثر من 300 عارض من 30 دولة مختلفة في المعرض.

ومن بين الفعاليات التي تقام على هامش المعرض أيضا، جوائز ’سيتي سكيب‘ للأسواق الناشئة ، والتي تجذب المئات من المطورين والمهندسين المعماريين القائمين خلف مشروعات التطوير العقاري ويمثلون الأسواق الناشئة على مستوى العالم. وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل يقام في فندق كونراد، دبي، يوم 8 سبتمبر/أيلول المقبل.

 

 

 

Exit mobile version