تطوير الأراضي داخل المدن.. واستغلال أراضي المنح.. والتمويل.. مفاتيح لحل أزمة السكن

كشفت دراسة حديثة أجرتها الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض أن إجمالي مساحات الأراضي بالعاصمة الرياض يصل إلى أكثر من 5,000 كيلو متر مربع، فيما لا تقارب المساحات التي تشغلها الأراضي البيضاء غير المستخدمة 77% من إجمالي المساحة, وتشير الدراسة إلى أن مساحة هذه الأراضي البيضاء حسب الدراسة تبلغ 4146 كلم٢ أو أربعة مليارات م٢. وتشير الدراسة إلى أن مدينة بحجم الرياض 4900 كيلو متر، لا يقطنها سوى خمسة ملايين نسمة.

ترقب سياسيات وزير الإسكان

وفي الوقت الذي يترقب فيه الوسط العقاري والمواطنون مستحقو الدعم السكني السياسيات الجديدة التي ينتهجها معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل, يشهد السوق بالمملكة تحفظاً في معظم المجالات العقارية , خاصة قطاع الوحدات السكنية من الشقق المعدة للتمليك وفلل الدوبلكس والأراضي , ويرى المراقبون المرحلة المقبلة من المتوقع أن تشهد حراكاً داخل الوزارة بغرض بلورة ” إستراتيجية الإسكان” لتساهم في وضع الحلول الجذرية لمشكلة الإسكان , وخاصة في نطاق الاستفادة من الأراضي البيضاء داخل المدن.

ضرورة استغلال الأراضي البيضاء

وفي ذات الاتجاه طالب عدد من المطورين العقاريين باستغلال الأراضي البيضاء الموجودة داخل المدن والتي تصل في بعضها إلى نحو 30 في المائة، حيث إن مثل تلك المساحات البيضاء داخل المدن تعتبر هي الوقود الحقيقي، وعن طريقها حل المشكلات الإسكانية التي تعانيها أغلب المدن الكبرى، حيث أن المطورين بصدد تغيير أفكار وأنماط الطلب على العقار بأنواعه سواء على الوحدات العقارية، أو الأراضي ذات المساحات الصغيرة من خلال تجزئة الأراضي الكبيرة، وعمل وحدات إسكانية مختلفة المساحات تتوافق مع متطلبات الجهات التمويلية, وهذا الاتجاه عزز الإقبال على شراء الأراضي السكنية الصغيرة ذات المساحات المناسبة لبناء مساكن اقتصادية صغيرة.

أراضي المنح

ويبدو دور أراضي المنح حاضراً في مسرح حل مشكلة الإسكان إذ تسهم في حل المشكلة من خلال استخدامها الاستخدام التي منحت من أجله وليس لبيعها, وستساهم جزئياً في حل مشكلة الاسكان, ويمكن القول أن أراضي المنح اذا توفرت في مخططاتها الخدمات والبنية الأساسية بشكل واضح فإنها تساهم في حل نصف المشكلة للمواطن وتوفر له الاستقرار المطلوب.

كا يساعد توفير المنح في خفض أسعار الأراضي بشكل كبير، وبالتالي الحد من أزمة السكن وارتفاع الإيجارات. لذا قد وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية الاهتمام بكل ما من شأنه تطوير المنهجية والعناية في إدارة شؤون الأراضي بمفهومها الشامل سواء في المحافظة عليها أو التعامل مع قضاياها أو استثمار مواردها والممتلكات البلدية منها وتوفير منح الأراضي المخصصة لسكنى المواطنين وحرصه على تحقيق التكامل والتجانس في الأداء وممارسة المهام في ديوان الوزارة والأجهزة التابعة لها وفق إجراءات مقننة وموحدة تتوافق مع سياسة مرسومة وخطة إستراتيجية سليمة.

تفاءل بحراك السوق العقاري

ومن جهته , قال عبدالرحمن بن عدنان المهيدب الرئيس التنفيذي لشركة وثرة للاستثمار والتطوير العقاري: سوف يشهد السوق العقاري خلال الفترة المقبلة، حراكا نوعيا يحكمه تحرر السوق من ضبابية التوجه، والتصريحات التي تسيدت الموقف خلال السنتين الأخيرة, ففي جدة على سبيل المثال هناك مالايقل عن ثلاثة إلى ستة مشروعات عقارية استثمارية سوف تطرح للبيع قبل نهاية العام الجاري، وجميعها تركز على منتجات الأراضي السكنية الاستثمارية.

وشدد المهيدب على ضرور العمل الإستراتيجي للوزارة وخاصة أن الوزير الجديد يدرك – بحكم خبرته في القطاع الخاص – أهمية العمل الاستراتيجي، خاصة في قطاع هام مثل القطاع السكني، مشدداً على أن فرض رسوم على الأراضي البيضاء من أكثر القرارات التي نرى أنها ستحول السوق من المضاربة التي تخدم الأشخاص، إلى التطوير الذي يضخ المنتجات للمستهلكين.

 

Exit mobile version