مشروع تنمية محور قناة السويس يفتح أفاقاً استثمارية و اقتصادية لا مثيل لها

مشروع تنمية محور قناة السويس يفتح أفاقاً استثمارية و اقتصادية لا مثيل لها

بعدما تحقق حلم المصريين و إرادتهم في حفر قناة السويس الجديدة خـلال زمن قيـــــاسي و بمجهودات غير مسبوقة أبهرت العالم و أثبتت أن الشعب المصري قادر دائماً على صنع المعجزات, أصبح محور تنمية قناة السويس البوابة الذهبية لاجتذاب الكثير من الإستثمارات الضخمة, كونها شرياناً مهماً وحيوياً لحركة الملاحة والتجارة العالمية و يتوقع الخبراء حول العالم أن يقود افتتاح قناة السويس الجديدة حراكا إقتصاديا و استثماريا لا مثيل له عبر حزمة مشروعات ضخمة في مختلف المجالات التنموية و الصناعية و التجارية.

وقد تم طرح مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشروعات الاستثمارية عقب افتتاح القناة الجديدة, حيث يبلغ عددها 42 مشروعاً, وقد تم التعاقد بالفعل على بعض من هذه المشاريع بين الحكومة المصرية وبعض الشركات الاستثمارية من دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى بعض الشركات العالمية, ولا تزال هناك بعض المفاوضات والمشاورات الجارية على مجموعة من المشاريع الأخرى في الوقت الحالي.

وتتضمن المشروعات المطروحة لتنمية محور قناة السويس, مشاريع في مجالات تكرير ومصافي البترول وتحلية المياه, و قد يتم اسناد تلك المشاريع لبعض الشركات السعودية الكبرى لما لها من خبرة كبيرة في تلك المجالات, كما تم الاتفاق بين الحكومة المصرية و مجلس الأعمال السعودي المصري برئاسة الشيخ صالح كامل على تأسيس شركة استشارات مالية برأس مال 420 مليون دولار بالإضافة إلى تخصيص مدينة صناعية ذات بنية تحتية كاملة المرافق.

كما تسعى شركات استثمارية كبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة في إقامة منطقة تجارية حرة في محور قناة السويس, حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين دولة الإمارات و الهيئة العامة للإستثمار و المناطق الحرة في هذا الصدد, وتعتزم دولة الكويت أيضا تنفيذ مشروعات عالمية كبرى بتكلفة قدرها 16 مليار دولار في محور قناة السويس, وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي من كبريات الدول المستثمرة والداعمة لمحور تنمية قناة السويس, حيث تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الأول على رأس القائمة, تليها دولة الإمارات العربية المتحدة, ثم تليها دولة الكويت.

حقائق وأرقام حول القناة

كلف المشروع حوالي 8 مليار دولار تم جمعها في اكتتاب شعبي بالجنيه المصري. من خلال طرح شهادات استثمار بنكية بفائدة 12%.

تتوقع الحكومة المصرية زيادة عائدات القناة عام 2023 حوالي 13.226 مليار دولار.

تبلغ القدرة الاستيعابية للقناة الجديدة 97 سفينة قياسية في اليوم عام 2023 بالإضافة إلى أنها ستمكن السفن من العبور المباشر دون توقف لـ 45 سفينة في كلا الاتجاهين.

استغرق تنفيذ مشروع القناة الجديدة حوالي 12 شهراً.

Exit mobile version