تنفيذاً لتوجيهات نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتنفيذ قناة دبي المائية وتطوير البنية التحتية وإنجاز المشروع وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد, أرست هيئة الطرق والمواصلات بدبي عقد المرحلتين الرابعة والخامسة من المشروع بتكلفة 703 ملايين درهم، وسيكون موعد الانتهاء من تنفيذ المرحلتين نهاية شهر سبتمبر (أيلول) المقبل.
وحسب المدير العام العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة مطر الطاير تبلغ تكلفة المرحلة الرابعة 307 ملايين درهم، وتعتبر هذه المرحلة جزءاً من البنية التحتية لخدمة المناطق التطويرية على جانبي قناة دبي المائية الذي يشمل إنشاء قناة مائية بطول 3.2 كيلومترات، تمتد من قناة الخليج التجاري، حتى الخليج العربي، مروراً بشوارع الشيخ زايد والوصل وجميرا، وتتضمن هذه المرحلة تنفيذ أعمال البنية التحتية المطلوبة لخدمة هذه الأراضي شاملةً الطرق والخدمات”،
وفيما تبلغ تكلفة المرحلة الخامسة من مشروع القناة المائية 396 مليون درهم، وستؤدي إلى ربط قناة الخليج التجاري بقناة دبي المائية وصولاً للخليج العربي، وتتضمن استكمال أعمال جدران القناة من الخرسانة مسبقة الصب بطول القناة المائية، واستكمال أعمال نقل وتحويل الخدمات الرئيسة اللازمة لاستكمال أعمال تنفيذ القناة وإزالة الخدمات المتأثرة بها، والعمل على تقليل درجة ملوحة مياه بحيرات الخليج التجاري، وإزالة الحواجز الرملية في مسار القناة المائية، إضافة لتنفيذ 3 محطات للنقل البحري على ضفتي القناة.
وأكد المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن العمل في مشروع قناة دبي المائية يسير وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد، وبلغت نسبة الإنجاز الكلية في مشروع جسر شارع الشيخ زايد 92%، حيث تم مؤخراً افتتاح الجسر الشمالي على شارع الشيخ زايد في الاتجاه من أبوظبي إلى دبي، فيما بلغت نسبة الإنجاز في أعمال الجسر الجنوبي في الاتجاه من دبي إلى أبوظبي 81%، ويتوقع افتتاحه في شهر يوليو المقبل، مشيراً إلى أن عقد المرحلة الأولى يشمل تنفيذ جسر على محور شارع الشيخ زايد بسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه، يمر أعلى مجرى القناة بما يسمح بحركة ملاحية حرة على مدار الساعة إضافة إلى تعديل مسارات الطرق المتأثرة بما يحقق تكامل الحركة المرورية بين ضفتي القناة الجديدة، ويبلغ طول الجزء المتأثر من شارع الشيخ زايد حوالي 800 متر، كما يتضمن المشروع أعمال تحويل خطوط الخدمات القائمة التي تأثرت بمسار القناة إضافة إلى أعمال الإنارة الذكية، التي يتم التحكم بها عبر التطبيق الذكي، وأعمال النوافير المائية على الجسر.