شرعت هيئة الزكاة والدخل وهيئة المحاسبين القانونيين مشروع فحص المنشآت الكبرى للتأكد من مستوى استعداد وجاهزية أنظمتها المحاسبية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المقرر مطلع يناير 2018. ويتضمن المشروع قيام فاحصين معتمدين ومرخصين من قبل هيئة المحاسبين بزيارة ميدانية إلى المنشآت الكبيرة في الرياض والدمام وجدة، لتقييم مدى جاهزيتها لتطبيق الضريبة، وتحديد النقاط التي يمكن أن تعيق مواءمة أنظمتها مع متطلبات الضريبة، والعمل على إيجاد حلول لها بالتنسيق مع هيئة الزكاة. ومن المقرّر أن تستمر الزيارات الميدانية التي انطلقت الأسبوع الحالي إلى 21 ديسمبر، ويشارك فيها أكثر من 45 فاحصاً.
وأكدت هيئة الزكاة أن مشروع فحص المنشآت الكبرى يأتي في إطار سعيها إلى توفير سبل الدعم الممكنة للمنشآت، تمهيداً لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مثمنة الشراكة مع هيئة المحاسبين لخبراتها القيمة في مجال اعتماد أفضل أساليب فحص المنشآت. وتغطي معايير التقييم التي سيعتمدها الفاحصون المكلّفون عدة جوانب أساسية، منها وجود وحدة مسؤولة عن العمليات ذات الصلة بضريبة القيمة المضافة، والإشراف على البرامج التوعوية حول الضريبة داخل المنشأة، إضافة إلى التأكد من جاهزية الأنظمة المحاسبية داخل المنشأة، والامتثال لمتطلبات مسك الدفاتر وحفظ السجلات والفوترة، وعقود الموردين والعملاء، والتأكد من وجود بروتوكولات أمنية لحماية البيانات، وغيرها.