أطلق برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسَّر) نظام “مرصد الخدمات الحكومية “، والذي يتيح للجهات الحكومية تحديد وحصر خدماتها ووضع خارطة طريق لتحويلها من خدمات تقليدية إلى إلكترونية مع رفع مستوى نضجها الإلكتروني ومن ثم نشر معلومات الخدمات الحكومية بصورة آنية على البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية “سعودي”، وتكون كل جهة حكومية مسؤولة بشكل كامل عن صحة وموثوقية البيانات المدخلة في المرصد وتحديثها بشكل مستمر.
أهداف مرصد الخدمات الحكومية
تتركز أهداف المرصد في حصر الخدمات ومستويات نضجها وذلك عبر النقاط التالية:
1– تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (40) وتاريخ 27/2/1427هـ وضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية الواردة في القرار.
2– تحقيق أهداف الخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية بالمملكة (2012-2016م) المرتبطة بمسار الخدمات الإلكترونية.
3- التأكد من تحمل كل جهة حكومية مسؤوليتها في تنفيذ الخدمات الإلكترونية لديها، ووضع خارطة طريق لتحويل خدماتها من تقليدية إلى إلكترونية، ورفع مستوى نضج الخدمات الإلكترونية.
4- تسهيل وصول المستفيدين للخدمات الحكومية.
5- تعزيز العمل المؤسسي في الجهات الحكومية.
6- رفع مستوى الشفافية في الإجراءات للجهات الحكومية.
7- تقييم مدى التقدم في الجهات الحكومية في مسار الخدمات الإلكترونية بشكل صحيح ودقيق بناء على بيانات موثقة ومحدثة يتم توثيقها من قبل الجهات نفسها.
8- التوافق مع التوجهات الدولية لتقييم الحكومة الإلكترونية في العالم.
إجراءات حصر ونشر الخدمات الحكومية
حصر و نشر الخدمات تكون على أربع خطوات وهي كالتالي:
أولاً: حصر الخدمات
من خلال هذه المرحلة تحصر كل جهة حكومية كافة خدماتها (التقليدية و الإلكترونية) عن طريق “مرصد الخدمات الحكومية” و إكمال جميع البيانات اللازم توفرها عن كل خدمة (الاسم، و الوصف ، و النوع … الخ).
ثانياً: المراجعة والتحقق
في هذه الخطوة، ترسل قائمة الخدمات عبر المرصد لبرنامج “يسر” لمراجعتها و تقديم المقترحات للجهات فيما يخص أولويات تنفيذ الخدمات و مواءمتها مع الخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية، و من ثم الاتفاق مع الجهة الحكومية على خارطة الطريق الخاصة بتنفيذ الخدمات.
ثالثاً: تحديد أولوية الخدمات
بعد حصر الخدمات والتحقق منها يحدد “المرصد” و بشكل آلي أولويات الخدمات وذلك حسب معايير معرفة مسبقا في المرصد لمعرفة الخدمات الأكثر أهمية لتركيز جهود الجهة وبرنامج “يسر” لتحويلها إلى خدمات إلكترونية ورفع مستوى نضجها.
رابعاً: نشر الخدمات الحكومية
بعد عملية التحقق لقائمة الخدمات الحكومية، يقوم المرصد و بشكل آلي بنشر معلومات الخدمات الحكومية على البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية ).
معايير أولوية الخدمات
بعد حصر الخدمات تقوم المنصة وبشكل آلي بتحديد أولويات الخدمات، وذلك بتطبيق معايير ذات أوزان مختلفة تتمحور حول (التأثير والجاهزية)، ويقصد بالتأثير: تحديد درجة وأهمية الخدمة و تأثيرها على المستفيدين. أما الجاهزية؛ فهو يقيس مدى جاهزية الجهة الحكومية لتنفيذ الخدمات الإلكترونية ورفع مستوى نضجها. والهدف من ذلك هو معرفة الخدمات الأكثر أهمية و جاهزية لتركيز جهود الجهة و برنامج “يسر” على تحويلها إلى خدمات إلكترونية، ورفع مستوى نضجها و تطوير خارطة طريق لتنفيذها.
روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 174:
القرض العقاري – الاستثمار الأجنبي – عقارات – عقود أيجار – الاستثمار الأجنبي
خلال شهر مايو الماضي .. الصندوق العقاري يودع 863.5 مليون ريال في حسابات مستفيدي القرض المدعوم
برنامج سكني يسلم 1576 قطعة أرض مجانية لمستفيدي الوزارة في مختلف مناطق المملكة
أزال اللبس الذي استندت عليه الأحكام القضائية..
مجلس الوزراء يقرر سريان تنظيم الدعم السكني على كافة الطلبات المقدمة للصندوق العقاري
إيداع أكثر من 4 مليارات ريال في حسابات مستفيدي “التمويل العقاري المدعوم”
السوق العقارية تسجل تراجعاً في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة 14%
هيئة العقار تطرح مشروع نظام التسجيل العيني للعقار تعزيزاً لحفظ حقوق الملكية والحد من النزاعات
ارتفاع حجم التمويل العقاري السكني المقدم للأفراد من المصارف بنسبة 143%
أسعار المنازل في المملكة المتحدة تشهد ارتفاعاً في مايو الماضي
منصة “جود الإسكان” تكشف عن دعمها لأكثر من 219 مستفيداً في مسار “دعم الإيجار”