أصدر ماجد الحقيل وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار، قرارا وزاريا يقضي بنقل مهام وأعمال لجنة أخطاء تسجيل الملكية العقارية إلى الهيئة العامة للعقار، في خطوة من شأنها ضمان الاستقلالية والحيادية فيما يخص أعمال اللجنة المرتبطة بوزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية. ( عقارات )
وتعمل لجنة “ملكية” على استقبال الاعتراضات المقدمة من المستفيدين على المعاملات العقارية المتعلقة بتسجيل الملكية العقارية ومتابعتها ومعالجتها وحلها إلكترونيا عبر البوابة الخاصة بالاعتراضات، وحل أخطاء تسجيل الملكية على أعمال كتابات العدل والبلديات، إضافة إلى تقديم الاقتراحات بشأن تعديل الأنظمة والإجراءات التي تسهم في الحد من الشكاوى المتعلقة بتسجيل الملكية العقارية، ويعمل نقل اختصاصات “ملكية” على حوكمة وتنظيم أعمال اللجنة.
من جهته، أكد عصام المبارك محافظ الهيئة العامة للعقار، أن نقل مهام واختصاصات لجنة أخطاء تسجيل الملكية إلى الهيئة العامة للعقار سيزيد من حيادية الأعمال التي تختص بها وزارتا العدل والشؤون البلدية والقروية، ويسهم في تنظيم القطاع العقاري في المملكة ويحسن من بيئته ويرفع كفاءة القطاع وسيزيد من حيويته ومن ثقة المتعاملين فيه. وأوضح أن اللجنة أسندت إليها مهام إضافية، تتمثل في اقتراح الضوابط والمعايير لمعالجة المشكلات العامة المرتبطة بتسجيل الملكية وطلبات إيقاف التصرف في الملكية العقارية الواردة من الجهات الحكومية ورفعها إلى جهة الاختصاص لاعتمادها والعمل بها بما يضمن القوة الثبوتية للملكية العقارية في المملكة.
مواضيع ذات صلة.. عقارات – لائحة التصرف بالعقارات – عقارات
مجلس القضاء الإداري يقرر تعديل صياغة مشروع النظر في التظلمات من قرارات نزع ملكية العقارات
لدينا أكثر من 45 مبادرة لتنظيم سوق العقار.. ونسعى لتطوير نظام المساهمات العقارية
التعديل شمل تسجيل العقارات داخل الهيئة..
الملك سلمان يصدراً أمراً ملكياً بتعديل تنظيم هيئة المدن الاقتصادية
المحامي علي المشرفي يكتب قراءة تحليلية في قرار تنظيم تملك العقار في المملكة