بلغ إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 4 أيلول (سبتمبر) نحو 10.2 مليار ريال، مقارنة بنحو 10.54 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، بفارق بلغ 343.2 مليون ريال.
وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، استمر حجم الإنفاق فوق حاجز عشرة مليارات ريال للأسبوع الثاني على التوالي، في مشهد لم يتكرر منذ مطلع مايو الماضي، في حين بلغ متوسط الإنفاق لآخر أربعة أسابيع 9.36 مليار ريال.
وسجل إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع الماضي تراجعا بلغ نحو 3.3 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 28 آب (أغسطس).
وحول أداء القطاعات مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، نمت مبيعات ستة قطاعات بينما تراجعت مبيعات 11 قطاعا، حيث تصدر قطاع “السلع المتنوعة” الارتفاعات بعد تسجيله مبيعات بلغت 972.1 مليون ريال وبنمو 5.1 في المائة.
حل ثانيا قطاع “المنافع العامة” الذي سجل مبيعات بلغت 96.61 مليون ريال بنمو 3.3 في المائة، ثم قطاع “مواد التشييد والبناء” المرتفع 1.9 في المائة بمبيعات 341.5 مليون ريال.
في المقابل، تصدر قطاع التعليم التراجعات بعد تسجيله مبيعات عبر أجهزة نقاط البيع بلغت 571.1 مليون ريال بنسبة تراجع 18.2 في المائة، وذلك بعد خمسة أسابيع من النمو المتتالي.
وحول القطاعات الأكثر إنفاقا من حيث النسبة، شكل قطاع “الأطعمة والمشروبات” 15.1 في المائة من إجمالي مبيعات أجهزة نقاط البيع بنحو 1.54 مليار ريال، في حين تراجعت مبيعات القطاع بنحو 4.8 في المائة مقارنة بالأسبوع السابق.
ثانيا من حيث حجم الإنفاق، حل قطاع “المطاعم والمقاهي” بنحو 12.7 في المائة بما يعادل 1.29 مليار ريال، إذ تراجعت مبيعات القطاع خلال الأسبوع بنحو 1.1 في المائة.
وعلى مستوى المدن، تراجع الإنفاق في العاصمة الرياض بنحو 0.8 في المائة ليبلغ 3.24 مليار ريال وهي تشكل بذلك 31.8 في المائة من إجمالي مبيعات نقاط البيع، في حين بلغ الإنفاق في مدينة جدة نحو 1.62 مليار ريال بما يعادل 15.9 في المائة، ونحو 548.4 مليون ريال في مدينة الدمام.
إلى ذلك، نمت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 1.7 في المائة لتبلغ نحو 112.37 مليون عملية لجميع القطاعات مقارنة بنحو 110.49 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه، ليبلغ متوسط العملية الواحدة نحو 90.7 ريال.