حقق إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 29 أكتوبر نموا بلغ 29 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 23 أكتوبر.
ليبلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 29 أكتوبر نحو 10.34 مليار ريال، مقارنة بنحو 8.02 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبفارق بلغ 2.3 مليار ريال.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، فإن حجم الإنفاق خلال الأسبوع الماضي يعد الأعلى في أربعة أسابيع.
وحول أداء القطاعات مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فقد نمت جميع القطاعات تصدرها قطاع “التعليم” وبنمو 83.2 في المائة وبمبيعات 94.7 مليون ريال.
تلاه قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بعد تسجيله مبيعات بلغت 358.7 مليون ريال وبنمو 55.4 في المائة، ثم قطاع الأطعمة والمشروبات وكذلك الملابس والأحذية والتي نمت بأكثر من 40 في المائة.
وحول القطاعات الأكثر إنفاقا من حيث النسبة، نجد مبيعات قطاع “الأطعمة والمشروبات” والتي شكلت 16.5 في المائة وبقيمة 1.7 مليار ريال، ثم قطاع “المطاعم والمقاهي”، وبمبيعات بلغت 1.4 مليار ريال وبنسبة 13.6 في المائة، كأعلى مبيعات في 17 أسبوع.
وعلى مستوى المدن، فقد نمى الإنفاق في العاصمة الرياض بنحو 25.3 في المائة ليبلغ 3.17 مليار ريال وهي تشكل بذلك 30.7 في المائة من إجمالي مبيعات نقاط البيع، في حين بلغ الإنفاق في مدينة جدة نحو 1.53 مليار ريال مايعادل 14.8 في المائة، ونحو 548.9 مليون ريال في مدينة الدمام.
إلى ذلك، نمت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 15.3 في المائة لتبلغ نحو 118.5 مليون عملية لجميع القطاعات مقارنة نحو 102.77 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه، ليبلغ متوسط العملية الواحدة نحو 87.3 ريال.